فوائد الزنجبيل في الوقاية من الأمراض

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبية حيث استعمله الصينيون والهنود منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض، كما يعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ العربي والأسيوي عموما، ويمكن تناوله إما طازجا أو شرب منقوعه أو مغليه، وسنتطرق في هذا المقال إلى أهم استعمالات الزنجبيل في علاج العديد من الأمراض:

فوائد الزنجبيل في الوقاية من الأمراض

فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبية حيث استعمله الصينيون والهنود منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض، كما يعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ العربي والأسيوي عموما، ويمكن تناوله إما طازجا أو شرب منقوعه أو مغليه، وسنتطرق في هذا المقال إلى أهم فوائد الزنجبيل واستعمالاته في علاج العديد من الأمراض:

فوائد الزنجبيل للسكري:

يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تساهم في خفض مستوى السكر في الدم، إذ أثبتت الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الأول والثاني أن تناول الزنجبيل لمدة 12 أسبوعا على ألا تتجاوز نسبته 4 غرامات لليوم الواحد يساهم في الوقاية من مضاعفات مرض السكري شريطة استشارة الطبيب لتعديل الجرعات اليومية من دواء السكري لكي تتناسب مع كمية الزنجبيل المأخوذة يوميا.

يعمل الزنجبيل على تعزيز عمل الخلايا الدهنية لامتصاص السكر، كما يساعد على حماية خلايا البنكرياس وتنشيط عمله.

فوائد الزنجبيل للحساسية:

يحتوي الزنجبيل على مضادات الالتهاب التي تخفف من تأثير الحساسية الموسمية وما يصاحبها من تورم الجيوب الأنفية والعينين والحنجرة. ويمكن الاستفادة من خصائص الزنجبيل بإضافته إلى الوجبات الغذائية أو المشروبات الساخنة، لكن من الممكن أن يتعارض تناول الزنجبيل مع بعض الأدوية لذا يجب استعماله بحذر واستشارة الطبيب.

فوائد الزنجبيل للقلب والضغط الدموي:

أثبتت بعض الدراسات على أن الزنجبيل يساهم في خفض ضغط الدم والكوليسترول مما يساعد على الوقاية من أمراض والقلب والشرايين وتحسين الدورة الدموية والتقليل من النوبات القلبية المفاجئة.

غير أن هذه التجارب أجريت فقط على الحيوانات، ولم يثبت علميا فعاليتها على الإنسان، لذا وجب التنبيه للمصابين بأمراض القلب على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للكلى:

حسب مجلة Scientific World Journal فإن مستخلص الزنجبيل يحسن صحة الكلى ويعزز من أداء وظيفتها وبالتالي فالزنجبيل يعمل على حماية الكلى من القصور والفشل الكلوي ويمنع تشكل الحصى في الكلى وبالنسبة لمرضى الكلى فإنه يقلل من حدة الأعراض المصاحبة للمرض.

فوائد الزنجبيل لتقوية الذاكرة:

من خلال تجربة أجريت على مجموعة من الفئران أثبتت أن احتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة يمنع الاستجابات الالتهابية في الدماغ، كما يعزز الزنجبيل بشكل مباشر من وظائف الدماغ.

وفي تجربة أخرى أجرية على 60 امرأة روسية لوحظ أن النساء اللواتي تناولن مستخلص الزنجبيل تحست قدراتهن الإدراكية من خلال تنشيط وظائف الدماغ، لذا ينصح العلماء بتناول الزنجبيل قبل الامتحانات، كما ينصح به لمن يعمل في المجال الفكري والابداعي.

فوائد الزنجبيل للحامل:

بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان في الصباح فإن تناول الزنجبيل يقلل من الغثيان، قد لا يشكل تناوله لعلاج الغثيان ضررا على الجنين ولكن من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض في حالة تناول كمية كبيرة منه.

علاقة بالموضوع