فوائد الزنجبيل: الصحية والجمالية

يعتبر الزنجبيل من المكونات الأساسية في المطبخ الشرقي، يستعمل كتوابل أو يمكن أكله طازجا أو غليه وشرب مائه أو استعمال زيته في العلاجات الطبية. وكان يستعمل في الحضارات القديمة وإلى الآن في علاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية.

فوائد الزنجبيل: الصحية والجمالية

 

فوائد زنجبيل

الزنجبيل هو نبات من فصيلة الزنجبيلية، ينبت بالخصوص في المناطق الحارة خاصة في الهند الشرقية والصين وباكستان وجاميكا وهذا الأخير هو أجودها، يدخل في المطبخ المشرقي كبهار وتوابل يعطي الطعام مذاقا مميزا، كما يستعمل في المربيات والحلويات والمشروبات الساخنة، استعمله الصينيون والهنود منذ القدم كأعشاب طبية لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية كنزلات البرد وطرد الغازات وعلاج مشكلات الهضم، وتوسيع الأوعية الدموية وزيادة القدرة الجنسية ، وآلام المفاصل والإسهال والغثيان وأثبت الدراسات الحديثة فعاليته في علاج بعض الأمراض من بينها: القولون العصبي والصداع والشقيقة، ويزيل الأرق والتوثر العصبي، وعلاج فعال للغثيان والتقيؤ، كما يقوي الجسم ويطهر الجهاز الهضمي، وينشط الدورة الدموية، كما يدخل في علاج بعض أنواع السرطانات.

استعمل الزجبيل في الطب النبوي لتقوية الذاكرة ولعلاج الصداع والدوخة ولتقوية النظر وعلاج آلام الحنجرة ولزيادة الفحولة ولتقوية الجهاز الهضمي وكذلك لتقوية الأعصاب والمفاصل، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

فوائد الزنجبيل للقلب والشرايين

يحتوي الزنجبيل على مكونات البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز الضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين وتنظيم الدورة الدموية، ويعمل الزنجبيل على التقليل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم مما يعزز صحة الدورة الدموية، ويقلل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية وتجلط الدم، وللاستفادة منه بالنسبة لمرضى الضغط الدموي ينصح بتناوله طازجا وليس مطبوخا.

من فوائد الزنجبيل على صحة القلب والشرايين هو أنه يساعد على تنظيم سكر الدم والكوليسترول وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهاب مما يؤثر إيجابا على على صحة القلب والأوعية الدموية خصوصا عند مرضى السكري.

فوائد الزنجبيل للقلب والشرايين

فوائد الزنجبيل لمرضى السكري

استعملت الأعشاب القديمة منذ القدم في علاج العديد من الأمراض ومن بينها مرض السكري، ومن بين هذه الأعشاب الطبية وأفضلها الزنجبيل التي أثبت فعاليته في الوقاية من أعراض مرض السكري والمضاعفات المترتبة عنه.

من خلال الدراسات التي أجريت على المركبات النشيطة في الزنجبيل بينت أنها هذه العشبة تحتوي على العديد من المكونات الطبيعية من بينها الجنجيرول الذي يقي من مضاعفات مرض السكري.

يمكن أن يساعد تناول الزنجبيل يوميا وبمعدل 3 غرامات لمدة ثمانية أسابيع أن يقلل من المضاعفات المصاحبة لمرض السكري كأمراض القلب والأعصاب والكلى والعيون.

ولا ينصح بتجاوز كمية 4 غرامات من الزنجبيل في اليوم الواحد، إذ من الممكن أن يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر.

فوائد الزنجبيل لمرضى السكري

فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان

يحتوي الزنجبيل على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية وكبح انتشار بعض السرطانات من بينها سرطان الجلد والرئة والقولون والبروستاتا.تعمل المركبات النشيطة في الزنجبيل الجنجرول والشيوجول على قتل الخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا الغير السرطانية.

أظهرت بعض الاختبارات التي أجريت على المركبات النشيطة في الزنجبيل أنها تؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية، وأوضحت أن هذه العلمية تتم إما عن طريق انتحار الخلايا السرطانية أو عن طريق ما يشبه الالتهام الذاتي.

وفي دراسة أخرى، أجرى باحثون تجربة تم فيها خلط مادة كابساسين المتواجدة في الفلفل والتي تعطيه المذاق الحار وبين مادة الجنجرول المكونة للزنجبيل، وكانت نتائج التجربة أن ساهم الجمع بين المادتين إلى وقف نمو الخلايا السرطانية.

فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان

فوائد الزنجبيل في علاج التهاب الجهاز التنفسي

من المعروف منذ القدم أن الزنجبيل يدخل في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي كنزلات البرد والتهاب الحلق والتخفيف من السعال والحكة كما يساعد في عملية استرخاء القصبات الهوائية والتخلص من سيلان الأنف، وذلك راجع بالأساس لاحتوائه على مضادات الالتهاب التي تعمل على التخلص من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعمل على تهدئة التنفس وتثبيط الإفرازات المخاطية.

ونظرا لكمية الملوثات التي يتعرض الجهاز التنفسي، يعمل الزنجبيل على القضاء عليها ويحسن مرور الدم إلى الرئتين، مما يقي من بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي كالربو، كما يحسن تناول الزنجبيل بكمية معقولة إلى توسيع الرئتين مما ينعكس إيجابا على صحة الجسم والجهاز التنفسي بشكل خاص.

فوائد الزنجبيل في علاج التهاب الجهاز التنفسي

فوائد الزنجبيل للمعدة والقولون

إن أهم فوائد الزنجبيل هو قدرته على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما فيها الغازات والانتفاخات وعسر الهضم، يعمل الزنجبيل على تحسين عملية الهضم من خلال علاج التهابات القناة الهضمية وتسهيل حركية الطعام في الأمعاء، والتقليل من الغازات والتشنجات.

يقلل الزنجبيل من الحموضة وذلك لاحتوائه على زيوت تخفف تهيج الجهاز الهضمي، ويمنع تدفق الأحماض من المعدة إلى المريء.

بالنسبة للأشخاص الطين يعانون من نقص في الشهية نتيجة الضغوط النفسية، فيمكنهم تناول الزنجبيل مع الليمون هذا المشروب من شلأنه أن يفتح الشهية.

كما أشرنا سابقا فإن الزنجبيل يعالج مشكل الغازات والانتفاخ، والمشكلات المرتبطة باضطراب المعدة، ويسلعد في استرخاء عضلات المعدة.

تساعد ملعقة صغيرة من الزنجبيل على علاج انتفاخ البطن الناجم عن الافراط في تناول المأكولات.

فوائد الزنجبيل للمعدة والقولون

فوائد الزنجبيل للمرأة

يقدم الزنجبيل فوائد صحية وجمالية للمرأة، يدخل الزنجبيل في مجموعة من الوصفات التجملية التي تستعملها المرأة لتحسين البشرة ولعلاج تساقط الشعر، وتستعمله المتزوجة لزيادة الخصوبة والقدرة على الانجاب، كما تستعمله الحائض للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، والتقليل من الدم النازل خلال الحيض، أما عند المرأة الحامل فالزنجبيل يعالج الغثيان والقيء خاصة في الفترة الصباحية مع الحرص على عدم الاكثار منه لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض أو تشوهات خلقية للجنين، بالنسبة للمرأة النفاس فيعمل الزنجبيل على تنظيف الجسم من السموم والأوساخ التي تكون خلال هذه الفترة ويقوي المناعة، وينشط إدرار الحليب للمرأة المرضعة ومفيد لصحة الرضيع.

فوائد الزنجبيل للشعر

بالإضافة إلى فوائد الزنجبيل الصحية والغذئية، للزنجبيل فوائد على الشعر، يساعد الزنجبيل على التخلص من مشكل قشرة الرأس عن طريق مزج خليط من الزنجبيل (ملعقتين) وثلاثة ملاعق من زيت الزيتون والليمون، ودلكه على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله، مع تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع إلى أن تختفي قشرة الرأس.

يعمل الزنجبيل على التقليل من تساقط الشعر وذلك بأخد شرائح الزنجبيل وتدليك فروة الشعر بها يوميا، مع الوقت ستحس بالفرق.

يحفز الزنجبيل نمو الشعر، إذ يسمح بوصول الدورة الدموية للشعر وتغذيته بالمواد اللازمة لنموه، تضاف ملعقة من الزنجبيل المبشور مع كمية كبيرة من زيت السمسم وتدليك الخليط بفروة الشعر بشكل دائري وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بعد ذلك.

يعمل الزنجبيل على تغذية الشعر الجاف ومنحه ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضروية لصحته، يخلط الزنجبيل بالعسل للحصول على نتائج جيدة.

بالنسبة للشعر الخفيف، يستعمل الزنجبيل إما مع زيت الخروع أو زيت جوز الهند، لتغذية فرورة الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لتقوية الشعر.

يستعمل زيت الزنجبيل في علاج بعض المشكلات المرتبطة بالشعر، فالمداومة على دهن الشعر وتدليك فروة الرأس يساعد على زيادة نمو الشعر وتقويته، ويمنع تساقطه، ويعالج مشكل القشرة، ويحارب ظهور الشعر الأبيض المرتبط بنقص في بعض المواد الغذائية.

فوائد الزنجبيل للشعر

فوائد الزنجبيل للبشرة

نظرا لاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة، فإن له فوائد عديدة في الحفاظ على نضارة البشرة، فالزنجبيل يساعد على تفتيح البشرة ووقايتها من الالتهابات، ويقي من التجاعيد ومحاربة علامات التقدم في السن

يعمل الزنجبيل على التخلص من البثور ويعيد للبشرة نضارتها وحيويتها، كما يساعد على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات.

يستعمل الزنجبيل كمقشر ومبيض للبشرة، مما يعيد للبشرة تألقها وتوهجها.

فوائد الزنجبيل والليمون

كما أشرنا في السابق فإن للزنجبيل فوائد على صحة الجسم، كما أن لليمون كذلك فوائد كثيرة، والمزج بينهما يأتي بفوائد كثيرة نذكر منها :

يساعد مشروب الليمون مع الزنجبيل على إنقاص الوزن، يجعلك تحس بالشبع، ويزيد من رغبتك في شرب الكثير من المياه.

يستعمل كذلك مشروب الليمون والزنجبيل لعلاج نزلات البرد، إذ يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يقوي الجهاز المناعي، أما الزنجبيل فيحتوي على مركبات مقاومة للفيروسات، وتقلل من انتشار البكتيريا.

يعالج مشروب الليمون الزنجبيل آلام المفاصل والعظام، وذلك راجع بالأساس لاحتواء الزنجبيل على مضادات الالتهاب ومسكن للآلام.

يحتوي مشروب الليمون والزنجبيل على مضادات الأكسدة والتي تعمل على طرد سموم الجسم والمتراكمة في الجهاز الهضمي والكبد.

يعالج كذلك مشروب الليمون مع الزنجبيل الغثيان الصباحي عند المرأة الحامل، أو الناتج عن العلاج الكيميائي والعمليات الجراحية.

يعمل مشروب الزنجبيل والليمون على تقوية القلب من خلال تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه فعال لمرضى السكري.

فوائد الزنجبيل والليمون

فوائد الزنجبيل قبل النوم

من شأن تناول الزنجبيل قبل النوم أن يحسن عمل الجهاز الهضمي من حيث أنه يقلل من نسبة الحموضة ويسهل عملية الهضم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على حركية الجهاز الهضمي، كما يخفف تناول الزنجبيل قبل النوم من آلام الرأس الناتجة عن الضغوطات النفسية والإرهاق، ويساعد كذلك على حرق المزيد من الدهون وبالتالي فقدان الوزن.

من فوائد الزنجبيل قبل النوم أنه يقوي القدرة الجنسية، ويعمل على تقوية الجهاز المناعتي لاحتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، ويعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة كالقلب والسكري والكبد.

يمكن أخذ الزنجبيل قبل النوم كونه يساعد على الاسترخاء ويخفف من آلام العظام والمفاصل والعضلات، ويخفف من الغثيان الصباحي.

يضاف الزنجبيل إلى الليمون والعسل لتحضير مشروب الزنجبيل

فوائد الزنجبيل مع العسل

لاشك أن للزنجبيل والعسل فوائد كثيرة، والمزج بينهما له فوائد مضاعفة كذلك على صحة الإنسان من بين فوائد تناول الزنجبيل مع العسل أنه يقوي الذاكرة ويعالج الصداع والشقيقة، ويعالج نزلات البرد، ومشاكل الجهاز الهضمي ويقوي القدرة الجنسية.

إن خلط الزنجبيل مع العسل يقوي جهاز المناعة للجسم لخصائصه المضادة للأكسدة، ويقي من أمراض القلب والضغط الدموي، ومن احتمالية الإصابة بجلطات قلبية وسكتات دماغية.

يستعمل خليط الزنجبيل مع العسل لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، وخاصة الذين يعانون من نزلات البرد والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

فوائد الزنجبيل مع العسل

فوائد القرفة والزنجبيل

يعتبر مشروب الزنجبيل والقرفة من المشروبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والذي يعمل على التقليل من نسبة السكر والدهون في الدم، ويقوي الجهاز المناعتي مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض والبكتيريا، كما يحارب الزهايمر ويقوي الذاكرة، ويساهم في تسكين آلام الأسنان وصداع الرأس/ ويحد من انتشار الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

فوائد الكركم مع الزنجبيل

ينتمي الكركم إلى عائلة الزنجبيل وله نفس خصائص الزنجبيل وفوائده الصحية، وشرب مشروب بالكرم والزنجبيل يساعد على تنظيم مستوى السكر والدهون والكوليسترول والكربوهيدرات في الجسم مما يقوي القلب والشريان ويقي من مرض السكري ويحمي من الالتهابات، كما يعتبر مشروب الكركم مع الزنجبيل مصدرا مهما للحديد الذي يساعد الدم على نقل الأوكسجين إلى كافة الجسم ويعالج الأنيميا.

اضرار الزنجبيل

على الرغم من فوائد الزنجبيل الصحية والجمالية إلا أن الإكثار من تناوله قدي يسبب بعض الآثار الجانبية من بينها قرحة المعدة والإسهال والغازات والحموضة، وينصح الأطباء بعدم تجاوز 4 غرامات في اليوم الواحد على حد أقصى. كما أن تناوله مع أدوية السكر والضغط قد يبطل من فعالية هذه الأدوية، وقد يتسبب كذلك في الإجهاض والتشوهات الخلقية والالتهابات في حالة الإكثار منه.

علاقة بالموضوع