الربح من الانترنت : كيفية ربح المال من الانترنت | طرق الربح من الانترنت

كيف تحقق الربح من الانترنت؟ هناك عدة طرق مجربة وحقيقة ✅ للربح من الانترنت لا تتطلب رأس مال كبير، في هذا المقال المفصل جمعنا لك أفضل طرق الربح من الانترنت سواء كنت تتقن لغة البرمجة أم لا.

الربح من الانترنت : كيفية ربح المال من الانترنت | طرق الربح من الانترنت

أفضل الطرق المجربة لربح المال من الإنترنت

ما زال مفهوم الربح من الانترنت موضع شك عند كثير من الناس، لكن في الحقيقة هناك طرق لكسب المال من الانترنت غير أنها ليست بتلك السهولة التي يصورها العديد من المدونين، بل تحقيق مكسب من الانترنت يتطلب خبرة والكثير من العمل للوصول إلى هدف تحقيق الربح من النت.

فمع تزايد عدد مستخدمي الانترنت تزايدت فرص المستثمرين والشركات الصغرى لتسويق منتجاتها عبر الإنترنت معها تزايدت فرص العمل عبر الانترنت لمن يمتلك مهارات في مجال التسويق عبر الانترنت.

فما هو الانترنت ؟ الانترنت هو شبكة من الحواسيب مرتبطة فيما بينها بواسطة برتوكول TCP/IP، توفر عدة خدمات كالبريد الالكتروني، الاتصال بمواقع الويب، مشاهدة وتحميل الأفلام أو الألعاب، نقل بيانات أو مشاركتها، تحويل الأموال، بالإضافة إلى لكونه وسيلة للتواصل الاجتماعي بين عدة ثقافات.

كيف يتأتى الربح من الانترنت؟ يتأتى ربح المال من الانترنت بالعمل الشاق، والعمل على فكرة واحدة مع التحلي بالصبر لأن الربح يأتي قطرة قطرة، وسندرج في هذا المقال أهم الطرق المجربة والفعالة للربح عن طريق العمل من الانترنت، ربما ستجد هذا المقال طويلا نوعا ما إلا أننا حاولنا إعطاءك ما يمكنك أن تبدأ به رحلة الربح من الانترنت.

1. الربح من الانترنت عن طريق التجارة الالكترونية

تعتبر التجارة الالكترونية من الفرص الأكثر فعالية لربح المال من الانترنت والتي تظهر نتائجها بشكل أسرع مقارنة مع الطرق الأخرى لربح المال، كما أن هذا النوع من المشاريع لا يحتاج رأس مال كبير، يكفي أن تتوفر على حاسوب مرتبط بشبكة الانترنت، ومن الأفضل أن تثقن اللغة الانجليزية.

أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما سماعك للتجارة الالكترونية هو إنشاء متجر الكتروني تعرض فيه منتجات التجار مع الحصول على العمولة عن كل منتج تبيعه، كما يمكنك أن تعرض منتجاتك الخاصة، أو أن تشتري بعض المنتجات بالجملة وتعرضها على متجرك مع إضافة هامش الربح ومصاريف النقل.

كما يمكنك الاستعانة ببعض المنتديات لعرض منتجاتك، وذلك من خلال تفعيل عضويتك وعرض منتجاتك على زوار المنتدى والذين من خلال تقييماتهم تستطيع الوصول إلى عدد أكبر من الزبناء.

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أكبر مساحة لعرض منتجاتك، فالفيسبوك مثلا يسمح لك بإنشاء صفحات ومجموعات تستطيع من خلالها عرض منتجاتك ودعوة أصدقاءك للانضمام إليها ومشاركتها مع أناس آخرين،كما يمكنك أن تنضم إلى مجموعات خاصة بالبيع أو الشراء المنتشرة على موقع الفيسبوك، أو عرض منتوجاتك على المتجر الخاص بالفايسبوك.

كما أن الانستغرام أصبح له دور كبير في تسويق المنتجات، حيث يمكنك من إطلاق دعاية لمنتج معين من خلال صور أو فيديو قصير تعرضه على متتبعيك وإن كان لك تأثير على المتتبعين فيمكنك تحقيق ربح مهم من الانستغرام.

ولكي تطور نفسك في مجال الربح من الانترنت عن طريق التجارة الالكترونية، عليك استشارة ذوي الخبرة والتجربة في مجال التسويق الالكتروني والاستفادة من تجاربهم، واستثمار بعض المال في الدورات التدريبية.

2. الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing)) : الربح من التسويق بالعمولة هو أن يقوم المسوق بتقديم خدمة تسويقية للمعلن مقابل حصول المسوق على عمولة متفق عليها مع المعلن.

يبادر المعلن بوضع نظام للتسويق بالعمولة للترويج لسلعه أو خدماته، مع تحديد الشروط والمعايير التي تحكم نظام التسويق بالعمولة الذي وضعه.

يقوم بعد ذلك المسوق بعد أن يطلع على الشروط والمعايير التي وضعها المعلن لنظام التسويق بالعمولة الخاص به، بطلب المشاركة في هذا النظام، في حالة قبول المعلن لطلب المسوق يقوم المعلن بالدفع للمسوق بإحدى طرق الدفع عبر الانترنت بعد أن ينجز المهام التي اتفق عليها مع المعلن.

فكرة التسويق بالعمولة لم تظهر حديثا مع وجود الانترنت إنما هي وليدة المنفعة المتبادلة بين المعلن والمسوق، فالمعلن بحاجة إلى أن يوصل سلعه أو خدماته إلى أكبر عدد من المستهلكين وذلك عن طريق المسوقين الذين يبحثون على مصادر دخل جديدة لتحسين مستوى معيشتهم.

ومع ظهور الانترنت اتسعت معه طرق التسويق بالعمولة وأصبحت أكثر قوة وانتشارا، خاصة مع ظهور شركات مختصة في مجال التسويق بالعمولة، معه ازداد طلب المعلنون على التسويق بالعمولة من خلال الانترنت.

أول ما تحتاجه لبدأ الربح من التسويق بالعمولة هو المنتج أو الخدمة أو العرض الذي تود الترويج له، هذا الأخير تحصل عليه إما عن طريق شركات الوساطة أو عن طريق المعلن نفسه، ويجب عليك أولا أن تكون مقتنعا بالمنتج الذي تود أن تروج له، وأن تكون على دراية بكل تفاصيله.

الأمر الثاني هو الحصول على مصدر للزوار الذين تود أن تستهدفهم من خلال حملات إعلانية، وأكبر مصدر للزوار هي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال إنشاء صفحات أو مجموعات، كما يمكنك العمل على تحسين موقعك في محركات البحث سواء بطريقة مجانية أو القيام بحملة إعلانية مدفوعة الثمن.

3. الربح من الانترنت عن طريق تطبيقات الجوال

يعتبر الربح من تطبيقات الجوال من أهم مجالات الربح من الانترنت والذي يدر على صاحبه الملايين من الدولارات، إذا أحسن استخدامها بشكل محترف وبطريقة مدروسة، ويعتمد في الغالب الربح من هذه التطبيقات على وضعها في إحدى المنصات العالمية الخاصة بالتطبيقات ومن أهمها Google play وitunes.

أما طرق الربح من تطبيقات الجوال فهي متعددة ندكر منها:

الربح من خلال الإعلانات التي تظهر أثناء استخدامك لتطبيق ما وهي عبارة عن وصلات إعلانية تظهر أسفل التطبيق أو عبارة عن مقطع فيديو يفتح تلقائيا أثناء استعمالك للتطبيق.

فمن خلال تسجيلك في منصة Admob الخاصة بتطبيقات الأندرويد والشبيهة بمنصة غوغل أدسنس أو منصة iAds الخاصة بتطبيقات IOS فإنك تفعل خاصية إظهار الإعلانات في تطبيقاتك، كما تحدد شكل الإعلان وأماكن ظهوره، غير أن العيب الوحيد في الربح من الإعلانات هو أنك مجبر على جلب أكبر عدد من التحميلات للتطبيق الذي تود ربح المال منه.

الطريقة الثانية تتمثل في عمل تطبيق محترف تحدد له ثمن معين، وكل من يرغب في استعماله عليه الدفع مسبقا، أو أن تغري المستخدم بأن تعرض عليه خدمات مجانية في التطبيق ولاستخدام خدمات أخرى عليه الدفع مقابل تلك الخدمات لكي يستمر في استعمال التطبيق، ولكي تقنع المستخدم بشراء التطبيق الخاص بك يجب أن يكون متميزا ومختلفا عن التطبيقات المجانية.

من الطرق المستعملة لجلب الترافيك (الزوار) لموقعك عمل تطبيق، حيث نجد أغلب الشركات التي تبيع منتجات أو تقدم خدمات تتوفر على تطبيق والذي يعتبر أكبر فعالية في جلب عدد كبير من الزوار، وأفضل وسيلة للتواصل مع مستخدمي التطبيق من خلال التنبيهات التي تعرض من خلالها آخر العروض.

لكي تحصل على تطبيق لكي تربح منه، إما أن تشتري تطبيق جاهر من خلال بعض المواقع التي تعرض تطبيقات للبيع، وهو الأمر الذي يتطلب رأس مال مهم للحصول على تطبيق جيد.

أو أن تلجأ إلى بعض المبرمجين وتعرض عليه فكرة التطبيق وهو يتكلف بعمل التطبيق مقابل مبلغ مالي متفق عليه أو نسبة من الأرباح، كما توجد منصات خاصة بالمبرمجين الذين يعرضون مثل هذه الخدمات.

عمل تطبيق بدون برمجة وذلك اعتمادا على بعض المنصات التي تعرض عليك قوالب يمكنك التعديل عليه وذلك بأثمنة رخيصة نوعا ما.

أما إذا كنت مبرمجا فلا تحتاج إلى كل هذه الطرق، بل أنت من يرغب الآخرون في التعامل معك، وبإمكانك عمل أكثر من تطبيق لتزيد من نسبة أرباحك.

4. الربح من الانترنت عن طريق التدوين وجوجل أدسنس

يعتبر مجال التدوين من بين أفضل الطرق التي يمكن أن تبدأ بها لربح المال من الانترنت خصوصا إن كنت تجيد كتابة المواضيع وتتمتع بأسلوب جيد في الكتابة.

ينقسم التدوين إلى مرئي وهو ما نجده مثلا على فيديوهات اليوتيوب، والآخر كتابي وهو ما نجده في أغلب مواقع الانترنت وهو الموضوع الذي سنركز عليه في هذه النقطة.

يعتمد مجال التدوين على المستوى المعرفي للمدون، فكلما كنت ملما بكل المجالات وتتمتع بأسلوب سلس وممتع وبعيد عني العشوائية فإن فرصتك في استقطاب الزوار ستكون أكبر وبالتالي يمكنك تحقيق عائد لا بأس به من التدوين.

يعتبر مجال التدوين من بين أفضل مجالات الربح، لكون أغلب مجالات الربح الأخرى تعتمد عليه، فأي مدونة ناجحة وتستقطب آلاف الزيارات يوميا فإنها تشكل قاعدة بيانات، وانطلاقا من المدونة يمكنك التسويق لباقي مجالات الربح الأخرى.

لكي تستفيد من مدونتك وتحقق منها أرباحا عليك اعتماد الطرق التالية:

الربح من إعلانات غوغل أدسنس وهذه هي الطريقة الأشهر من بين طرق الربح من المدونة، فالأمر يتطلب فقط تسجيل موقعك في خدمة غوغل أدسنس، هذه الخدمة تعرض عليك إعلانات بمختلف الأشكال وأماكن عرضها على موقعك، ويكون الربح عن كل كبسة على الإعلان يقوم بها الزائر إلى موقعك.

كما يمكنك الربح من خلال بيع منتجاتك الخاصة أو عرض منتجات لشركات أخرى مقابل ثمن معين

أهم شيء في مجال التدوين هو اختيار النيش المناسب الذي من شأنه أن يجلب لك عدد أكبر من الزيارات، كما يمكنك العمل على تحسين تموقع موقعك في محركات البحث الكبرى كجوجل مثلا.

كما يتطلب الربح من التدوين الصبر وعدم استعجال الربح والحرص على الخروج بمحتوى جيد لكي تجلب عدد أكبر من المتتبعين.

5. الربح من الانترنت عن طريق منصات العمل الحر

تعمل منصات العمل الحر كوسيط بين طالبي الخدمات ومقدميها، هذه المنصات تكون في الغالب مواقع انترنت تقوم بالتسجيل فيها وتعرف بالخدمات التي تقدمها.

هذه المنصات لديها شروط صارمة يجب التقيد بها مقابل الحصول على عمولة عن كل عملية تنجز بنجاح.

تضمن منصات العمل الحر حقوق الطرفين مقابل حصولها على عمولة كذلك عن كل عملية ناجحة بين طالب الخدمة ومقدمها.

توجد منصات تحدد سعر خدماتها في سعر محدد وثابت، كما أن هناك منصات تعتمد في تحديد سعر الخدمات على المزاد.

بالنسبة للعمولة فلن تحصل عليها عن طريق كل عميل بل ستضاف إلى مجموع العملات التي قمت بها، وتتيح هذه المنصات إرسال المال عبر عدة طرق إما عن طريق البايبال أو البايونير أو عن طريق حوالات بنكية.

6. ربح المال من الانترنت من التداول في سوق العملات الأجنبية (الفوركس Forex)

الفوركس من أكثر الكلمات بحثا مؤخرا، فما هو الفوركس؟ الفوركس أو تجارة الفوركس هو سوق لتداول العملات الأجنبية، عن طريق شراء وبيع العملات وتحين أوقات معينة لإجراء هذه العملية.

لكي تربح من الفوركس أولا لا تتوهم أنك بمجرد دخولك لهذا المجال أنك ستحقق ثروات طائلة، لكن في الحقيقة يحتاج الربح من الفوركس وضع استراتيجية واضحة وتلتزم بها حتى النهاية لتحقق الربح من الفوركس دون مخاطرة.

تتم عملية دخولك لعالم الفوركس عن طريق وسطاء، عملية اختيارك للوسيط يجب أن توليها اهتماما كبيرا لأنها هي التي ستحدد نجاحك في مجال التداول بالعملات، قبل اختيارك للوسيط عليك أن تقرأ تعاليق وأراء عملاء الوسيط السابقين والحاليين، وكذلك الشروط والالتزامات التي يضعها.

لكي تكسب المال في الفوركس عليك شراء زوج العملات لأن سوق التداول بالعملات تتم عبر شراء صفقات للبيع أو الشراء كأن تشتري يورو مقابل دولار وتبيع دولار مقابل اليورو.

عليك بعد ذلك أن تتحين الفرص لإجراء عملية البيع أو الشراء من خلال توقعاتك للسوق، هذه التوقعات مرتبطة بالحالة الاقتصادية للبلاد بالإضافة لعوامل سياسية واجتماعية.

المتداول الذي يحقق أرباحا من الفوركس هو الذي يقوم بتحليل أدق للوضعية الآنية للحالة الاقتصادية وكافة المؤثرات التي تؤثر على الاقتصاد من خلال تتبعه للأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلدان.

7. الربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب

يعتمد يوتيوب على أساس تقاسم أرباح الإعلانات، لذا فإن منتجي مقاطع الفيديو أصبحوا أكثر تحفيزا لعمل فيديوهات في مختلف المجالات وبدقة عالية لاستقطاب أكبر عدد من المشاهدين وبالتالي فرصة للحصول على مقابل مادي من الإعلانات التي تظهر على مقاطع الفيديو.

يبدأ الربح من اليوتيوب من تحديد فكرة القناة وهي أهم خطوة في مجال الربح من اليوتيوب، من بين النقاط التي يمكن الاعتماد عليها لتحديد فكرة القناة، الاستعانة بأداة جوجل لقياس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بالقناة، إجراء بحث في القنوات الشبيهة لقناتك ومعرفة عدد المشتركين فيها، حاول معرفة مستوى تفاعل الناس في مواقع التواصل الاجتماعي والمجموعات والصفحات مع فكرة شبيهة لفكرتك.

على كل منتج للفيديوهات التمتع بمهارات الالقاء والتحدث مع الجمهور، مع معرفة تقنيات التصوير والمونتاج، بالإضافة إلى تسويق القناة إما على اليوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي.

يتطلب الربح من اليوتيوب تحقيق بعض شروط ومتطلبات اليوتيوب من بينها حصول قناتك خلال 12 شهرا على 4000 ساعة مشاهدة و1000 مشترك على الأقل، بعد ذلك يحق لك ربط قناتك بجوجل أدسنس.

8. الربح من الانترنت عن طريق الفيسبوك

يتربع موقع الفيس بوك على عرش مواقع التواصل الاجتماعي عبر العالم، ويعتبر أكبر منصة للمستشهرين للإعلان عن منتجاتهم والوصول إلى أكبر عدد من المتتبعين.

كما يمكن لناشري الفيديوهات الربح من الفيس بوك عن طريق وضع الإعلانات على فيديوهاتهم على غرار ما نجده في فيديوهات اليوتيوب، وذلك من خلال الاشتراك في برنامج Ad Breaks.

فالقضية بالنسبة إلى الفيس بوك هي رابح رابح، إذ يحقق الربح من الإعلانات ويشارك بجزء منها مع صانعي المحتوى، كما تحدد إدارة الفيس بوك شروط على منتجي الفيديوهات لتحقيق الربح من الفيس بوك من بينها :

أن تبلغ صفحة الفيس بوك 10 آلاف متابع كحد أدنى، وأن تتوفر خاصية الربح من الفيس بوك في بلدك، وأن تكون الفيديوهات التي نشرتها قد تزاوجت 30000 مشاهدة خلال آخر 60 يوما.

إلى جانب تحقيق الربح من فيديوهات الفيسبوك، يمكنك كذلك أن تربح من تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على نظام التشغيل Android و IOS ، وذلك بالاشتراك في إحدى الشركات التابعة للفيسبوك التي تسمى Audience Network.

من بين طرق الربح كذلك من الفيسبوك، الربح من المقالات الفورية، وهي وسيلة ابتكرتها الفيسبوك للتغلب على بطئ الانترنت التي يعاني منها سكان العالم، حيث تسمح هذه الخاصية سهولة الولوج إلى المقالات، وتكون هذه المقالات مميزة بوجود علامة الصاعق أسفل صورة المقال.

كما يتوفر الفيسبوك على متجر خاص لبيع المنتجات، يسمح لجميع مستخدمي الفيسبوك بعرض منتجاتهم للبيع والتواصل مع مستخدمين آخرين عبر خاصية فيسبوك مسنجر للاتمام عملية البيع وبالتالي تحقيق الربح لصاحب المنتج وهي خدمة مجانية يوفرها الفيسبوك لمستخدميه.

9. الربح من الانترنت عن طريق مواقع اختصار الروابط

تعمل شركة اختصار الروابط على اختصار الروابط بتبديل الرابط بآخر قصير، أثناء زيارة الرابط المختصر تظهر صفحة خاصة بالإعلانات قبل الصفحة التي تحمل عنوان الرابط الأصلي مع إمكانية تجاوز صفحة الإعلانات بالضغط على زر تجاوز.

تتألف منظومة اختصار الروابط بالإضافة إلى شركة اختصار الروابط، من المعلن وهو الذي يعرض الإعلانات وفي الغالب يكون شركة أو شخص مستقل عن شركة اختصار الروابط تجمعه مع هذه الأخيرة عقد يقضي بعرض الإعلانات مقابل عائد مادي، هذه المنظومة تضم أيضا الناشرين وهم الذين يستخدمون هذه الروابط ومشاركتها إما على مواقعهم أو منصات التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق نسبة من الأرباح الذي تحصل عليه شركات اختصار الروابط من المعلنين، ولن يتحقق هذا الربح لكل الأطراف إلا بوجود مستخدمين وهم زوار هذه الروابط وهم الحلقة الأهم في هذه المنظومة.

10. الربح من الانترنت عن طريق الانستقرام

يعتمد الربح من الانستقرام في الغالب على مجال التسويق والإشهار، من بين هذه الطرق التسويق بالعمولة وذلك من خلال الحصول على عروض الأفيلييت، هذه العروض يتم الحصول عليها من خلال التسجيل في مواقع بيع السلع والمنتجات أو أي نوع من الخدمات التي تحتاج إلى التسويق، بعد تسجيلك في موقع الشركة التي توفر برنامج للتسويق بالعمولة، تحصل على روابط تشاركها في موقعك أو في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بمجرد بيع المنتج للزبون تحقق نسبة من الأرباح،تضاف إلى أخرى لتحصل على خصم لمنتج من منتجات الشركة، أو حصة من الأرباح.

يقوم بعض المؤثرين بالتعاون مع الشركات والعلامات التجارية للإعلان عن منتجاتهم على الانستقرام، وذلك باستثمار العدد الكبير من المعجبين الذين يتابعونهم وبالتالي تحقيق الربح من هذه الإعلانات.

بأمكانك تحقيق الربح من الانستقرام عن طريقة التجارة الالكترونية، وذلك من خلال إنشاء متجر الكتروني يتناسب وطبيعة مستخدمي الانستقرام، كمستحضرات التجميل والملابس، قم بالنشر بانتظام على حسابك على الانستقرام كل ما يتعلق بالمنتجات التي تعرضها على متجرك الالكتروني إلى أن تجمع قاعدة مهمة من المتتبعين، بعد ذلك تقوم بربط حسابك على الانستقرام بمتجرك الالكتروني، لا تكثر من عرض المنتجات بل حاول أن تعرض النصائح وطرق الاستعمال.

11. الربح من الانترنت عن طريق موقع أمازون

تضع شركة أمازون شروط صارمة للحفاظ على مكانتها وسمعتها، لذا تفرض على المتعاونين معها ضمن برنامج التسويق بالعمولة عدم نشر منتجاتها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أو إرسالها عبر الإيميل والاقتصار على وضع منتجاتها على موقعك الخاص أو على روابط اليوتيوب.

يعتبر برنامج التسويق بالعمولة لشركة أمازون من أشهر برامج التسويق بالعمولة الذي يمكن أن تعتمد عليه لربح المال من الانترنت، ويعتمد ناشروا المحتوى لربح المال من أمازون على عمل مراجعات لبعض منتجات الشركة، تقديم نصائح للمتبعين باستعمال بعض المنتجات التي تعرضها شركة أمازون ضمن متجرها الالكتروني.

من بين طرق الربح من أمازون كذلك طباعة التيشرتات، وتتكلف شركة أمازون بطباعة التصاميم على الأقمصة، يقتصر عملك فقط على تصميم نماذج للرسومات وعرضها على متجر أمازون، يتراوح ثمنها في الغالب بين 15 دولارا إلى 30 دولارا، تحصل الشركة على النسبة الأكبر في يحصل المصمم على نسبة بين 10% إلى 13%.

يكون الربح أيضا من موقع أمازون من خلال بيع الكتب الالكترونية، تحتاج فقط من يكتب لك كتابا أو إن كنت تتقن الكتابة أكتبه بنفسك، وأعرضه على شركة أمازون التي تقوم بمراجعته ضمن أجل محدد، يمكن أن تحقق أرباحا من بيع الكتب عبر موقع أمازون خاصة إن كنت تتوفر على قناة على اليوتيوب أو موقع الكتروني تروج فيه لكتبك.

كما يمكنك أيضا عرض منتجاتك الخاصة على موقع أمازون، فمثلا يمكنك استيراد سلع من الصين بأثمنة رخيصة وإعادة تغليفها وتزيينها ثم إرسالها إلى شركة أمازون التي تتكلف بعرضها على متجرها الخاص وكذلك شحنها إلى الزبون.

علاقة بالموضوع

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020

يعد جوجل من أكبر الشركات العالمية في مجال التقنية والتكنولوجيا فإلى جانب توفره على أقوى وأشهر محرك بحث، فهو يملك أكبر...

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020