ما هي التجارة الالكترونية ومجالات وطرق الربح منها

هل أنت في وظيفة لا تذر عليك دخلا جيدا أو لا تتوفر على وظيفة بالأساس وليس لديك أي دخل قار، وتود أن تنشئ عملك الخاص، في هذا المقال سنشارك معك وننقل لك خبرات أشخاص حققوا ملايين الدولارات عن طريق التجارة الالكترونية.من خلال هذا المقال سنجيب على الخطوات والطرق التي يجب أن تتبعها للربح من التجارة الالكترونية؟

ما هي التجارة الالكترونية ومجالات وطرق الربح منها

التجارة الالكترونية هي كل عملية تجارية من بيع وشراء تتم عبر الانترنت، اكتسب هذا النوع من العمليات قوته من الثقة التي باتت تحظى بها المعاملات عبر الانترنت لدى المستهلكين من حيث الأمان.

هناك عدة أنواع للتجارة الالكترونية وذلك حسب المتدخلين فيها، من بين هذه الأنواع نجد :

نمط B2B أي (Business to Business)

هذا النمط نجده في تعاملات الشركات مع بعضها، كأن تبيع شركة المواد الأولية لشركة أخرى، أو أن تبيع خدمة من الخدمات

نمط B2C أي ( Business to Customer )

هذا هو النمط الغالب في التجارة الالكترونية والذي تبيع فيه الشركة المنتجة المواد المصنعة للمستهلك النهائي، كما تفعل الشركات الكبرى كأديداس

النمط C2B أي (Customer to Business )

من الممكن أن تلجأ بعض الشركات للزبون مقابل الحصول على بعض الخدمات، نجد مثالا لهذا النمط لدى بعض المواقع التي تعرض خدمات كالترجمة أو الكتابة أو إنجاز بعض المهام الصغيرة يقوم بهذه الخدمات أشخاص ذاتيون مقابل عمولة.

النمط C2C أي (Customer to Customer)

هذا النمط يمثل العلاقة القائمة بين المستهلكين، حيث يقوم المستهلك ببيع منتج لمستهلك آخر، وهو الأمر الشائع في منتديات الحوار و marketplace

تمتاز التجارة الالكترونية عن غيرها بالمرونة في الوقت، حيت تمكنك من خلق التوازن بين عملك الخاص، والاستفادة من الوقت المتاح لعمل متجرك الافتراضي من منزلك دون عناء.

كما أن التكلفة الاستثمارية للتجارة الالكترونية تعتبر منخفظة، إذ لا تحتاج التجارة الالكترونية إلى استئجار محل عمل ولا رواتب للعمال ولا أن تقلق بشأن مصاريف الضرائب والكهرباء، جل ما تحتاجه اشتراك سنوي بمبلغ 50 دولار مقابل شراء نطاق واستظافة لموقعك، كما يمكنك الاستفادة من بعض القوالب المجانية لعمل موقع دون الحاجة لتعلم البرمجة والتصميم.

يمكن اعتبار التجارة الالكترونية أكثر فعالية من نظيرتها التقليدية، إذ من خلال إعلان واحد ممكن أن تستقطب آلاف الزبائن، على خلاف التجارة التقليدية التي يحتاج فيها صاحبها فترة زمنية طويلة للوصول إلى زبون واحد وإقناعه بشراء المنتج.

لا تخلو التجارة الالكترونية من مساوئ نذكر منها : الحاجة إلى إنشاء مستودع لتلبية الطلبات المتزايدة للزبائن، غير أن هذا الأمر يمكن تجاوزه بالاستعانة بمنتجات مسوقين آخرين مقابل الحصول على عمولة.

تعرف التجارة الالكترونية كذلك منافسة قوية من لدن العديد من الأشخاص الذين يحملون نفس فكرة الربح من الانترنت عن طريق التجارة الالكترونية، لذا فدخولك لهذا المجال يجب أن يكون على دراية ودراسة للسوق وما يتطلبه لتقديم خدمة مميزة ومتفردة.

ما يواجه التجارة الالكترونية كذلك هو مشكلة عملية التسليم التي تؤرق العديد من أصحاب التجارة الالكترونية وتشكل لهم كابوسا.

لعمل نظام تجارة الكترونية خاص بك عليك اتباع الخطوات التالية :

أول عمل تقوم به هو اختيار نطاق (domaine) واستضافة لموقعك وذلك بشراء اشتراك لدى مواقع مختصة ببيع النطاقات والاستضافات للمواقع مثل godady ، على أن تراعي في اختيار النطاق أن يكون سهلا وبسيطا وله علاقة بالمنتج الذي تبيعه

الأمر الثاني هو عمل متجر الكتروني، هذا الأمر يتطلب إما أن تكون تثقن البرمجة أو تستعين ببعض المبرمجين، إذا استعصى عليك الأمر، توجد هناك قوالب جاهزة وبالمجان لعمل متجر الكتروني احترافي حاول أن تنوع من أنماط الدفع عبر الموقع إما عن طريق بطاقة الائتمان أو الطرق التقليدية الأخرى دون أن تؤثر على هامش الربح لديك

أهم الخطوات يتمثل في اختيار المنتج الذي تود أن تبيعه إما مادي أو رقمي، لأن نوعية اختيارك ممكن أن تؤثر على عملية التوزيع والأعمال اللوجيستية.

علاقة بالموضوع

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020

يعد جوجل من أكبر الشركات العالمية في مجال التقنية والتكنولوجيا فإلى جانب توفره على أقوى وأشهر محرك بحث، فهو يملك أكبر...

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020