تربية الأطفال : خطوات قد تساعد في تغيير سلوك طفلكم للأفضل

طرق الآباء والأمهات في تربية أطفالهم بالأعمار بين سنة وخمس سنوات قد تؤثر على شخصية وسلوك أطفالكم وحتى بتعاملهم مع الآخرين، يظن غالبيتنا أن الطرق التي نستعملها في تربية أطفالنا هي الطرق الصحيحة لأنها هي المتعارف عليها أو التي تعودنا عليها.

تربية الأطفال : خطوات قد تساعد في تغيير سلوك طفلكم للأفضل

في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من الخطوات تعتبر طرق صحيحة في التربية ستساعدكم في تغيير سلوك طفلكم إلى الأفضل.

1- عمل نظام يومي للطفل : يفضل أن تعملي نظام يومي لطفلك بأن تكتبي جدول يومي متعلق بنظامه الغذائي، متى يجب أن يكون وقت وجباته وماذا يأخذ خلال كل وجبة ومتى يوم لعبه وحتى وقت نومه خلال النهار أو الليل، هذا النظام سوف ينعكس إيجابيا على طفلك وحتى أداءه بالمدرسة.

2- قضاء وقت مستقطع مع كل طفل : عادة الأم العاملة أو الأم التي لديها أكثر من طفل لا تستطيع أن توفر لو دقائق معدودة بأن تجلس مع كل طفل لوحده وهذا ينعكس سلبا على الأطفال لذا ننصحك بأن تجلسي مع كل طفل ولو ربع ساعة، خلال هذا الوقت ممكن أن تلعبي أو ترسمي أو تتحدثي معه ، هذا الشيء سيزيد ثقته في نفسه ويزيد الروابط بينك وبين أطفالك.

3- علمي طفلك أن يعتمد على نفسه يقضي حاجاته لنفسه دون حاجة لتدخلك ممكن أن يكون هناك توجيه بسيط منك، من المهم أن تعلميه منذ صغره أن يلبس ويأكل ويعيد ألعابه لمكانها لوحده، هذا الشيء سيحمله المسؤولية ويزيد ثقته في نفسه .

4- وجبة العشاء : من المتعارف عليه أن وجبة العشاء الثقيلة والدسمة تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل، لكنها من السلوكيات الخاطئة والتصحيح يكون بأن نعطي وجبات خفيفة بفترات متباعدة خلال فترة المساء، هذه الوجبات تساعد الطفل بأن يكون مرتاحا في فترة المساء وأن ينام بشكل أفضل خلال الليل، ومن الضروري أن تبتعدي عن إعطاء طفلك للسكريات بفترة المساء لأنها تؤثر على نومه بشكل سلبي.

5- النوم : المتعارف عليه بأن طفلك إذا لم يكن قد نام خلال النهار سوف ينام أحسن خلال الليل غير أنها سلوكيات خاطئة يعملها كثير من الأمهات، لكن الصحيح هو أن الأطفال تحت عمر السنتين بحاجة إلى قيلولة من نصف ساعة إلى ساعة خلال فترة النهار، أما الأطفال فوق السنتين من المفروض أن يناموا باكرا خلال فترة الليل لأن جسده سيكون قد تعب وبحاجة إلى النوم أما إذا سهرتيه سوف يتعب كثيرا ونومه سيكون أكثر صعوبة.

شخصية طفلك وسلوكياته تعتمد بشكل كبير على طرق التربية في السنوات الأولى من عمره، لذا يجب عليك أن تستثمري هذه السنوات لأنك سوف ترين تحسن ملموس على شخصية وسلوكيات طفلك إذا طبقتي النصائح والإرشادات التي قدمناها لك.

علاقة بالموضوع