كيف تعرف إذا كان الآخر يقول فعلا الحقيقة ؟

يعتبر الكذب من الصفات الغير الحميدة التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، والمتصف بهذه الصفة يكون محل شك وريب وعدم الثقة لدى الشخص الذي كذب عليه، ويلجأ الشخص للكذب هربا من مواجهة الشخص بالحقيقة التي قد تكون في نظره سببا لمواجهة عدة مشاكل.

كيف تعرف إذا كان الآخر يقول فعلا الحقيقة ؟

يعتبر الكذب من الصفات الغير الحميدة التي يمكن أن يتصف بها الإنسان، والمتصف بهذه الصفة يكون محل شك وريب وعدم الثقة لدى الشخص الذي كذب عليه، ويلجأ الشخص للكذب هربا من مواجهة الشخص بالحقيقة التي قد تكون في نظره سببا لمواجهة عدة مشاكل،غير أن حبل الكذب قصير كما يقول المثل، لذا فإن الشخص الكاذب تظهر عليه علامات وتصرفات تفيد بأنه يكذب عليك، وفي هذا المقال سنجمل أهم التصرفات والأفعال التي يقوم بها الكاذب دون إدراك منه.

العينين

تجد الشخص الكاذب كثيرا ما يزيح بصره عنك ويتجنب النظر مباشرة إلى عينك لإنه في قرارة نفسه يحس بالذنب والسوء من عدم قوله الحقيقة ولأن عينيه سيفضحان أمره لذا يحاول أن ينظر في عدة اتجاهات، كما يمكن أن يلجأ إلى استعمال النظرات الشمسية.

الحركة الزائدة

من الأمور التي يمكن أن تلاحظها على الشخص الكاذب كثرة الحركة واللعب بالأيدي وحك أنفه ومحاولة اللعب بأي شيء يجده أمامه وذلك راجع لانعدام الثقة والثبات اللذان يتصف بهما الإنسان السوي أثناء التحدث.

محاولة تغيير الموضوع

يلجأ الشخص الكاذب إلى تغيير الموضوع هربا من الأسئلة التي ربما تكشف بعض التناقض وعدم التناسق في روايته، ولأن ما يقوله غير حقيقي وواقعي فقد ينساه لذا يحاول قطع كل الطرق التي من شأنها الرجوع إلى ذلك الموضوع.

تعابير الوجه

تلاحظ لدى الشخص الكاذب عدم التناسق بين المواقف والمشاعر، فأثناء حديثه عن مواقف مضحكة مثلا لا يبادر إلى الضحك إلا إذا ضحك الشخص الذي يسمع له بخلاف الإنسان الطبيعي الذي تتناسب مواقفه مع مشاعره والتي تكون تلقائية وغير مفتعلة

العصبية

في محاولة من الكاذب فرض كذبه والتهرب من المناقشة التي قد توقعه في الخطأ فإنه يقدم على افتعال العنف والغضب والإجابة بطريقة عنيفة حتى يدفع المتلقي إلى تهدئة الأمور بالانتقال إلى موضوع آخر.

علاقة بالموضوع