كيفية التخلص من الكرش – 9 طرق فعالة ومجربة

يلجأ العديد من الناس للتخلص من مشكل الكرش إلى استعمال العديد من الوصفات، غير أن الطريقة الصحيحة للتخلص من الكرش هو اعتماد نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من النصائح والإرشادات التي من شأنها مساعدتك على التخلص من مشكل الكرش بصفة نهائية :

كيفية التخلص من الكرش – 9 طرق فعالة ومجربة

زيادة تناول الألياف الذائبة

تحتوي البقوليات وبذور الكتان والأفوكادو والتوت البري الأسود على كمية مهمة من الألياف الذائبة التي تعمل على امتصاص الماء مما يشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء حركة الطعام خلال الجهاز الهضمي، وتعطي شعورا بالشبع، كما تعمل الألياف الذائبة على التقليل من عدد السعرات الحرارية والتخلص من دهون الوطن وانقاص الوزن.

تجنب تناول الدهون المتحولة

ينصح بتجنب الأطعمة الغينية بالدهون المتحولة التي توجد في الغالب في الزبدة النباتية والأغذية المعلبة، ومن شأنها هذه الدهون بالإضافة إلى مشكل الكرش، قد تؤدي إلى أماض القلب والشرايين ومقاومة الأنسلين، لذا فعندما تريد شراء أي منتج تأكد من مستوى الدهون المتحولة التي يحتويها.ي البطن.

زيادة تناول البروتين

من شأن تناول البروتينات ضمن الوجبات الغذائية الحفاظ على صحة الجسم وتكوين كتلة عضلية مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون، فالبروتين يعطي الشعور بالشبع، الشيء الذي يؤدي إلى انقاص كمية الطعام المتناولة، وبالتالي دهون أقل على مستوى البطن.

التخلص من التوتر والإجهاد

من الأمور التي تؤدي إلى ظهور الكرش هو التعرض للتوثر والاجهاد الذي يعمل على تحفيز هرمون الكورتيزول المرتبط بزيادة الشهية وبالتالي تخزين كمية كبيرة من الدهون على مستوى البطن، ومن شأن ممارسة الرياضة والتأمل التخفيف من التوثر والإرهاق.

الحد من تناول السكريات

يرتبط تناول السكريات في الأطعمة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب بالإضافة إلى السمنة وتراكم الطهون هلى مستوى البطن، لذا ينصح المختصون بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

ممارسة التمارين الهوائية

إن ممارسة التمارين الهوائية تساعد على التخلص من الكرش، وتجعل الشخص يتمتع بصحة جيدة مع القليل من السعرات الحرارية

الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة

عوض تناول الكربوهيدرات المكررة ينصح المختصون بتناول الحبوب الكاملة التي تقلل من الدهون المتراكمة حول البطن مقارنة بتناول الكربوهيدرات المكررة.

ممارسة تمارين المقاومة

تساعد تمارين المقاومة كرفع الأثقال على تقوية الكتلة العضلية وتقليل نسبة الدهون حول البطن، ينصح باتباع نظام غذائي صحي مع تمارين المقاومة والتمارين الهوائية

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يجب أخذ القسط الكافي من ساعات النوم في الليلة الواحدة والبالغ 7 ساعات، مع الحرص على أن يكون النوم مريحا والتنفس جيدا أثناء النوم.

أسباب ظهور الكرش

من بين الأسباب الشائعة لبروز الكرش والسمنة نذكر النقاط التالية :

عدم الحصول على التغذية السليمة: يؤدي تناول الأغدية غير الصحية والغنية بالسكريات الدهنيات إلى زيادة الوزن وظهور الكرش، ونظرا لخلو الوجبات الغذائية من البروتينات، فإن كميات الغذاء المستهلكة تكون كثيرة، ومن شأن تناول كمية كثيرة من الطعام غنية بالدهون كالوجبات السريعة والمخبوزات أن يؤدي للإصابة بالتهابات المسؤولة عن السمنة.

الشعور بالتوتر والإجهاد: يؤدي الاجهاد والتوثر إلى إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن تراكم الدهون على مستوى البطن، إذ أنه أثناء إصابة الأشخاص بالاجهاد يزيد عندهم الششية لتناول الكثير من الطعام.

قلة النوم: وفقا لأحدث الدراسات فإن قلة النوم أو جودته تؤدي زيادة الوزن وتكون الدهون على مستوى الخصر والبطن، وأن قلته النوم يصاحبها نظام غذائي غير صحي أو ما يسمى لدى المختصين بالأطل العاطفي

العوامل الوراثية: من بين الأسباب كذلك التي تؤدي إلى ظهور الكرش، هناك عوامل وراثية

علاقة بالموضوع