5 عادات قد تؤدي بك للإفلاس فتجنبها

تعود علينا بعد العادات المالية التي نمارسها في حياتنا اليومية بالإفلاس وعدم ادخار المال، وسندرج في هذا المقال أكثر 5 عادات تؤدي بنا إلى الإفلاس:

5 عادات قد تؤدي بك للإفلاس فتجنبها

تعود علينا بعد العادات المالية التي نمارسها في حياتنا اليومية بالإفلاس وعدم ادخار المال، وسندرج في هذا المقال أكثر 5 عادات تؤدي بنا إلى الإفلاس:

1- إنفاق المال بطريقة غير عقلانية:

أكثر العادات السلبية هي عندما نشتري أغراضا لسنا بحاجة إليها، سوى لأن ثمنها مغري أو طريقة عرضها جيدة، أو أنها ملائمة للموضة، أو أن أحد أصدقائك قد اقتناها لأنها مناسبة له، فيما أنت لست بحاجة إليها وليست ضرورية. فأنت إذا اشتريها متأثرا بها عاطفيا، وليس عقلانيا، ولتجنب ذلك حاول أن تحدد وتلتزم شهريا بقائمة المنتجات التي تود شراءها دون إضافة أي منتج آخر إلا للضرورة بطبيعة الحال.

2- عدم وضع ميزانية خاصة بالنفقات

من الأمور التي تؤدي بك إلى التخبط في النفقات هو عدم تحديد ميزانية واضحة تحدد فيها النفقات والإيرادات الشهرية وكيفية صرفها، فتحديدك لميزانية واضحة يمكنك من صرف أموالك بطريقة متوازنة وعقلانية، مع إمكانية ادخار بعض المال إن كان راتبك يسمح بذلك وتتجنب الاقتراض من الغير.

3- استعمال بطاقة الائتمان في عملية الشراء

حاول ألا تستخدم بطاقة ائتمانك في عمليات الشراء، لأن من شأن ذلك أن يدفعك إلى إنفاق المال بطريقة غير عقلانية ويدفعك إلى عدم التحكم في نفقاتك، لذا ينصح بعدم استعمال بطاقة الائتمان إلا في حالة نسيانك للمال أو في حالة عدم وجود أي طريقة للدفع غير بطاقة الائتمان.

4- الاكثار من إنفاق المال على أمور الترفيه

لا أحد منا يكره أن يرفه عن نفسه بشتى الأمور التي أحلها الله، غير أن الاكثار منها بأن تكون عادة يومية قد يؤدي بك إلى إضافة نفقات إلى ميزانيك وإثقالها. لذا ينصح تخصيص يوم في الأسبوع تحدد له سقف من المال خصا بالترفيه وألا تتجاوزه.

5- اقتناء لوازم شخصية باهضه الثمن

قد يلجأ البعض منا إلى اقتناء أشياء شخصية كالملابس والأدوات الالكترونية بأثمنة باهضة الثمن فيما هناك بدائل رخيصة.

علاقة بالموضوع