أهم وأفضل 5 طرق مضمونة وفعالة للربح من الانترنت

أصبح الانترنت في وقتنا الحالي مصدر دخل لفئة عريضة من الناس وذلك لما يوفره من فرص لربح المال بطرق متعددة فهو لا يتطلب رأس مال كبير، بل يتطلب بعض الجهد والمثابرة مع الخبرة والمهارة، تتعدد مجالات الربح من الانترنت فمنها ما يتطلب الكثير من الوقت ومنها ما يحتاج معرفة بطرق البرمجة ومنها ما يتطلب استثمار المال.

أهم وأفضل 5 طرق مضمونة وفعالة للربح من الانترنت

يشكل الانترنت في وقتنا الحالي قيمة تسويقية هائلة لما يوفرها من فرص لكسب المال وتحقيق الربح، هذه الفرص أصبحت متاحة وفي متناول جميع الفئات، في الوقت الذي كانت فيه حكرا على المبرمجين أو المطورين أو شركات التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

يعتبر الانترنت مجالا خصبا وواسعا لربح المال، غير أن الأمر يتطلب بعض الصبر والخبرة في المجال الذي تود أن تتخذه كمجال لربح المال من الانترنت، فالبعض له دراية بمجال التدوين والكتابة أو بمجال التسويق أو يمتلك موهبة في أي مجال ويود مشاركتها مع المتتبعين.

كما تحتاج في بعض الأحيان لربح المال من الانترنت أن تغامر باستثمار المال لكسب المال وجني عائدات مهمة شريطة أن تتقن فن اللعب وأسراره قبل أي مغامرة تعتزم السير فيها.

ستشعر بالإحباط في البداية ولن تحقق أرباحا مهمة ولكن ما إن تتذوق حلاوة الربح من الانترنت فلن تستطيع أن تتراجع وستحاول ابتكار أساليب وتقنيات جديدة لكسب المال.

وسنتطرق في هذا المقال عن أهم الطرق المضمونة للربح من الانترنت.

الربح من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة

CPA ليس مصطلحا جديدا غير أنه لم يصل صداه إلى العرب إلا مؤخرا فلقد عملت به أوروبا وأمريكا خصوصا في تسعينيات القرن الماضي.

كانت رغبة الشركات للوصول إلى عدد أكبر من الزبناء وراء ظهور هذا المصطلح، وهو عبارة عن عمولة تقدمها الشركات لقاء إعلان تقوم به أنت باعتبارك مسوق الكتروني، هذه العمولة تكون عبارة عن نسبة من الأرباح للمنتج المعلن عنه، فكل زبون يقتني هذا المنتج تحصل على النسبة المتفق عليها بينك وبين الشركة المنتجة وتسمى هذه العلمية بالأفيليت Affiliaite.

ويمكن للمسوق الالكتروني تحصيل الربح عن كل عملية شراء CPS يقوم بها الزبون أو فقط عن طريق جلب الزبناء للتسجيل في موقع الشركة المعلنة عن المنتج وتسمى هذه العملية بالتكلفة مقابل التسجيل CPL.

كما توجد شركات تدفع لك كموسق الكتروني عن كل عملية تنزيل وتثبيت لتطبيقاتها على الهاتف يقوم بها الزبون الذي تجلبه لزيارة رابط التطبيق، وتسمى هذه العملية ب CPI أي الدفع مقابل التثبيت.

هناك ثلاث فاعلين ضمن منظومة CPA وهم :
شركات CPA والتي تلعب دور الوسيط بين الشركة والمعلنين وتحصل على نسبة من الأرباح مقابل ضمانها لعملية الإعلان وحقوق المعلن.
المعلنين وهم أصحاب العروض الذين يتعاملون مع شركات CPA مقابل الإعلان عن العروض التي يقدمونها.
الناشرين وهم الذين يقومون بتسويق ونشر إعلانات المعلنين مقابل نسبة يحصلون عليها من شركة CPA.

أغلب شركات CPA تطلب منك إنشاء حساب خاص لك عندها،وأن تتوفر على حساب بنكي جار وحساب في أحد مصادر الترافيك، لتحصل بعد ذلك على رابط التعقب والمراقبة.

لكل عرض تقدمه شركات CPA هناك رابط يضاف إليه رقم تعريفي خاص بك، كما توفر هذه الشركات منظومة معلوماتية لتتبع عدد النقرات على العروض وأي من هذه النقرات قد حصل أرباح وذلك بشكل يومي أو دوري.

يعد اختيار أي عرض من عروض CPA أهم شي في عملية التسويق بالعمولة، فالأمر يتطلب بعض الحذر والتأني في اختيار أي من العروض سيجلب قيمة تسويقية كبيرة.

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لاختيار أفضل عروض CPA:

- اختيار صفحة للعرض تحتوي على استمارة فيها القليل من البيانات وغير معقدة عند الملء لكي لا يصرف الزبون النظر عن الصفحة، هأهم شيء يجب أن يكون في الصفحة هو البريد الالكتروني أو الهاتف لكونهما الوسيلتين للتواصل مع الزبون وجلبه مستقبلا لأي عرض من العروض التي ينوي المعلن تسويقها.

- التأني في قراءة شروط وقوانين العرض لكي لا تعطي الفرصة للمعلن لإلغاء عمولتك نتيجة خرق أي بند من بنود العرض.

- اختيار بعض المواسم لتسويق بعض العروض، فهناك مثلا وقت من السنة تكون هناك تخفيضات على بعض العروض، لذا فهي الفرصة المناسبة لجلب زبائن جدد.

- مقارنة العرض الذي تود تسويقه بين عدة شركات، فقد تتيح شركة نسبة من العمولة أكثر من الأخرى على نفس العرض المقدم، كما توجد أدوات تساعدك على تقييم العروض لدى مختلف الشركات.

الربح من الانترنت عن طريق جوجل ادسنس

جوجل أدسنس هي أقدم الطرق لربح المال عبر الانترنت وهي خدمة مجانية مقدمة من طرف عملاق البحث جوجل لكسب المال عن طريق وضع إعلانات الشركات في موقعك، على أن يكون المحتوى المقدم للمتتبعين يقدم إضافة جديدة وذو قيمة عالية وغير مكرر في مواقع أخرى، وهناك طريقتين للربح عبر جوجل أدسنس إما الربح عن طريق النقر على الإعلان حيث يدفع لك جوجل عن كل نقرة ينقرها المستخدم أو عن طريق الانطباع حيث يكون الربح بعدد الزوار الذين ظهر لهم الإعلان.

يعتمد أغلب المدونين على جوجل أدسنس لتحقيق الربح وذلك من خلال مقالاتهم أو قنواتهم على اليوتيوب، لكن أمر ربح المال من جوجل أدسنس ليس بهذه السهولة التي نتحدث عنها فهذه المسألة تتطلب بعض الفهم والممارسة لتبدأ في تحقيق الأرباح.

أول سؤال ينبغي الإجابة عليه هو كم يمكنني أن أربح من جوجل أدسنس ؟ تختلف نسبة الربح من بلد لآخر فمثلا في الدول العربية تحتسب النقرة الواحدة بين 0.08 سنت إلى 0.22 سنت أما في الدول الأوروبية فمعدل النقرة الواحدة هو 0.33 سنت وقد يصل إلى 0.66.

تتداخل عدة مؤشرات في ما بينها لتحقيق الربح من إعلانات جوجل أدسنس من بينها :

عدد الزوار : ليس هناك مجال للمقارنة بين موقع يستقطب آلاف الزيارات يوميا وموقع لا تتعدى فيه الزيارات المئات على حد أقصى، ومن بين الأمور التي تدفع الزائر إلى زيارة موقعك أو قناتك على اليوتيوب أو حتى المنتجات التي تبيعها عبر الانترنت ويعود مرة أخرى لزيارته هو المحتوى الذي تقدمه، فكلما كان المحتوى الذي تشاركه مع متتبعيك ذو قيمة عالية ويقدم إضافة زادت رغبة المتتبع في زيارة موقعك وبالتالي احتمالية النقر على بعض الإعلانات تزيد أكثر.

عدد مرات الظهور : حيث يجب وضع الإعلانات ضمن الموقع بطريقة يلاحظها المتصفح وتلفت انتباهه وبطريقة لا تجعله يحس بكثرة الإعلانات. توجد بعض الشركات تدفع مقابل عدد مرات ظهور إعلاناتها على صفحتك لذا يفضل وضع أكثر من إعلان بطريقة ذكية بحيث لا تكون الإعلانات أكثر من المحتوى.

عدد النقرات : أغلب الشركات تدفع مقابل عدد النقرات على إعلاناتها لا على عدد مرات الظهر، كما يكون الربح عالي مقارنة بعدد مرات الظهور، فالمعلن يود من الزائر الدخول إلى إعلانه وإن لم يقتني المنتج ربما يدخل معلومات خاصة به تتيح للمعلن إعادة الاتصال به أو إرسال العروض إلى بريده الالكتروني.

محتوى الموقع : يلعب محتوى الموقع دورا هاما في تحديد نسبة الأرباح، فمثلا موقع باللغة الانجليزية أو الألمانية يجلب نسبة أعلى من الأرباح مقارنة مع موقع باللغة العربية، نظرا لكون المتتبع الأجنبي يتوفر على قدرة شرائية أكبر من نظيره في الدول العربية. كما أن عدد المقالات بالموقع كلما كانت كثيرة وذات قيمة فإنها تحقق إيرادات مهمة.

الربح من الانترنت عن طريق التجارة الإلكترونية

التجارة الالكترونية أو E-Commerce هو كل نشاط تجاري رقمي يعتمد على الانترنت في كل عملية بيع أو شراء سواء لمنتجات أو خدمات، وهو عبارة عن متجر الكتروني يعرض منتجات يستطيع الزبون الوصول إليها عبر شبكة الانترنت من خلال مواقع الانترنت.

بلغت قيمة التجارة الالكترونية سنة 2014 ما قيمته 1.5 ترليون دولار من مجموع التجارة العالمية، كما أنه من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 4.7 ترليون دولار بداية من سنة 2021 وذلك راجع لثقة المستهلكين بعملية البيع والشراء عبر الانترنت ودخول التجارة الالكترونية إلى عدة أسواق من بينها السوق العربية خاصة مصر والسعودية.

هناك ثلاث أنواع للتجارة الالكترونية :

B2C : Business to Customer أي التسويق الموجه للزبون : تعد هذه الاستراتيجية في العمل هي الأكثر انتشارا مقارنة بأنواع التسويق الأخرى وهي نفس الاستراتيجية التي تعمدها شركة amzon أو aliexpress ومثيلاثها،حيث نجد من جهة المسوق وهو الشركة المنتجة للمنتج المعروض للبيع على موقع aliexpress مثلا ومن جهة أخرى الزبون أو المستهلك الذي يقتني المنتج أو الخدمة.

Business to Business : B2Bأي تويسق موجه للمسوق : وهو حينما تقوم الشركة المنتجة ببيع السلعة لمسوق آخر بهدف إعادة تسويقها وذلك بأثمان تفضيلية ، أي أنه يلعب دور الوسيط بين الشركة والمستهلك، غالبا في هذا النوع من التسويق يقتني المسوق كمية أكبر من المنتج مقارنة بالنوع الأول وذلك لضمان هامش ربح أكبر.

Customer to Customer C2Cأي تسويق من زبون إلى زبون : وهو حينما يقوم زبون بشراء منتج من أحد مواقع البيع عبر الانترنت ك ebay مثلا ثم يقوم بعرضه على نفس الموقع مع زيادة هامش للربح.

تتيح بعض المنصات مثل Shopify وwoocommerce من عمل متجر خاص بك تسوق فيه منتوجاتك الخاصة أو ربطه بأحد مواقع البيع العالمية مثل Ali express عن طريق تطبيق Oberlo حيث تقوم باختيار المنتوجات الأكثر مبيعا في موقع علي اكسبريس مثلا ثم تقوم بعرضها في متجرك الخاص، ما إن يشتري الزبون أي منتج من متجرك تقوم أنت بشرائه من موقع على اكسبريس الذي يتكلف بإرساله إلى زبونك ويمكنك استقبال الأموال عن طريق خدمة البيبال أو أي طريقة أخرى لاستقبال الأموال.

لجدب أكبر عدد من الزبائن عليك الاعتماد على بعض التقنيات من بينها :

الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي للإعلان على المنتجات مع تحديد الفئة المستهدفة وتفعيل خاصية التعليق والتقييم،ولما لا الاستعانة ببعض المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات.

العمل على تحسين تموقع موقعك ضمن المراكز الأولى في محركات البحث وذلك بتحديد أبرز كلمات البحث التي يستعملها متصفحي البحث والعمل عليها من خلال محتوى يوضع بكل احترافية بعيدا عن التكرار الذي لا تحبذه مواقع البحث كجوجل.

أن يتمتع موقعك بتصميم رائع يضاهي منافسيك في نفس مجالك وسهل التصفح ومفهرس وأن تكون الصفحة الرئيسية محينة بشكل دوري، كما ينصح أن يكون الموقع أسرع في التحميل حيث أثبتت دراسة أن 40 في المائة من المتصفحين يغادرون المواقع إذا تعدى 3 ثواني في التحميل.

تسهيل علمية الشراء انطلاقا من اختيار الزبون للمنتج إلى غاية عملية الدفع، حيث لا يجب أن تفرض على الزبون ملأ الكثير من البيانات الغير مهمة وتسهيل عملية التسجيل حتى لا يترك العملية ككل.

أضف لموقعك تقييمات وتعليقات الزبائن الذين اشتروا المنتج فمن شأنها أن تحفز الزبائن وتشجهم على اقتناء المنتج، حيث أثبتت دراسة أن معدل الطلب يتعدى 166 في المائة بناء على تقييمات الزبائن.

الربح من الانترنت عن طريق العمل الحر

إن كنت مدونا أو مبرمجا أو مصمما أو تتقن أي مهارة فهناك شركات تعمل دور الوساطة بين الشركات التي ترغب في هذه خدمات وبينك كمقدم لها، إن كنت تود أن تتخذ من العمل الحر كمصدر لربح المال فعليك صقل مهاراتك لتقديم خدمة ذات قيمة عالية لإرضاء الزبون وحصد نقط كثيرة تقوي بها ملفك لدى شركات الوساطة ومن أهم هذه الشركات Fiverr، خمسات، Freelancer.

الربح من الانترنت عن طريق عمل قناة على موقع اليوتيوب

اليوتيوب هذه المنصة العالمية التي تضم آلاف الفيديوهات والتي تستقطب ما يقارب ملياري مستخدم شهريا يعد فرصة لدى المستخدمين لربح المال نظرا للتحفيزات التي يقدمها الموقع على عدد المشاهدات، مع هذه التحفيزات يشترط اليوتيوت أن يكون المحتوى المقدم للمستخدم ذو مستوى عالي ويقدم الإضافة للمتلقي.لربح المال من اليوتيوب ما عليك إلا إنشاء قناة عن طريق حسابك على Gmail ، ثم إعداد حساب على جوجل أدسنس الذي سيزودك بإعلانات المستشهرين، ورفع محتوى عالي الجودة وذو قيمة عالية من حيث المحتوى، ولبدء كسب المال عليك تفعيل خاصية Monetization أي تحقيق الدخل وأن تحصل قناتك على 10.000 مشاهدة خلال 12 شهرا.

علاقة بالموضوع

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020

يعد جوجل من أكبر الشركات العالمية في مجال التقنية والتكنولوجيا فإلى جانب توفره على أقوى وأشهر محرك بحث، فهو يملك أكبر...

أهم 3 طرق للربح من جوجل 2020

تعرف على بديل الاندرويد

على إثر الأزمة الاقتصادية بين القطبين الاقتصاديين العالميين أمريكا والصين، وبزوغ نجم الشركة الصينية للهواتف الذكية ال...

تعرف على بديل الاندرويد