لقاح جديد لكورونا فعال بنسبة كبيرة من شركة فايزر وبيوتنيك

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك أن اللقاح اللذان يعملان على تطويره والذي وصل للمرحلة الثالثة وهي المرحلة ما بعد طلب الترخيص له، قد أثبت فعاليته بنسبة 90 في المائة.

لقاح جديد لكورونا فعال بنسبة كبيرة من شركة فايزر وبيوتنيك

 أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك أن اللقاح اللذان يعملان على تطويره والذي وصل للمرحلة الثالثة وهي المرحلة ما بعد طلب الترخيص له، قد أثبت فعاليته بنسبة 90 في المائة

وقد أعلنتا في بيان مشترك أن فعالية اللقاح جرى قياسها بناء على مقارنة النتائج بين مشاركين أصيبوا بفيروس كورونا أعطي لهم اللقاح ومجموعة أخرى أعطي لهم لقاح وهمي، بعد 28 يوما من أخد الجرعة الأولى و7 أيام من أخد الجرعة الثانية.

ويعمل اللقاح على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس انطلاقا من خلق أحماض أمينية تحفر الجسم على إنتاج هذه البروتينات التي تحفز الجسم على خلق استجابة مناعتية ضد فيروس كورونا المستجد.

وقد جرى الاتفاق بين شركة فايزر والحكومة الأمريكية على بيع 100 مليون جرعة من اللقاح مع خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري محادثات مع الاتحاد الأوروبي لإجراء صفقة مماثلة.

فيما يوجد هناك تعارض بين خبراء البيولوجيا الذين يروا بأن تأخد التجارب السريرية بضعة أشهر للتأكد من مدى فعالية اللقاح وآثاره الجانبية على صحة الإنسان، وبين بروتوكول الاختبارات الذي ينص على تحليل سريع للمعطيات.

علاقة بالموضوع