الربح من اليوتيوب: الدليل الكامل لتحقيق الربح للمبتدئين

إن كنت تبحث عن الربح من اليوتيوب فأنت في المكان المناسب، من خلال هذا المقال ستخرج بعدة مهارات وطرق ستمكنك من أن تكون يوتيوبر مشهور وتجني الكثير من الأموال

الربح من اليوتيوب: الدليل الكامل لتحقيق الربح للمبتدئين
الربح من اليوتيوب: الدليل الكامل لتحقيق الربح للمبتدئين

إن كنت تبحث عن الربح من اليوتيوب فأنت في المكان المناسب، من خلال هذا المقال ستخرج بعدة مهارات وطرق ستمكنك من أن تكون يوتيوبر مشهور وتجني الكثير من الأموال، حيث سنتطرق إلى مجموعة من النقاط والمهارات والخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحقيق الربح من اليوتيوب.

من بين هذه النقط التي سنتطرق إليها في هذا المقال نذكر :

ما الذي يجعل من اليوتيوب مجالا لتحقيق الربح من الانترنت

ما الذي يلزم لكي أبدا الربح من اليوتيوب

ما هي الخطوات التي يجب علي اتباعها لكي أحقق الربح من فيديوهات اليوتيوب

كما سنقدم لك بعض النصائح والارشادات التي من شأنها أن تساعدك على كسب المال من اليوتيوب.

اليوتيوب فرصة لا تعوض لربح المال من الانترنت

لم يعد المتصفح للانترنت ذلك النوع الذي يبحث عن المعلومات في مقال أو ضمن كتاب الكتروني، فقد تسلل الكسل إلى مستخدم الانترنت وأصبح يريد الحصول على المعلومة وهو مستلقي على الأريكة يشاهد الفيديوهات على منصة اليوتيوب التي تعد أكبر منصة للفيديوهات في العالم حيث يقدر عدد مستخدمي اليوتيوب شهريا مليار مستخدم.

كما أن لجوء اليوتيوب إلى نظام تقاسم الأرباح، جعل من منتجي الفيديوهات أكثر عطاء وتحفيزا لتقديم محتوى أكثر تنوع ويغطي شتى المجالات وبكفاءة وجودة عالية.

أتاح اليوتيوب أمام الكثير من المواهب تحويل شغهم وهواياتهم إلى فرصة لكسب المال، فاليوتيوب هو بمثابة استديو سينمائي مفتوح في وجه الكل لتحقيق الشهرة.

ماذا أحتاج كي أبدأ تحقيق الربح من منصة اليوتيوب

1- فكرة القناة على اليوتيوب

أهم خطوة تخطوها في مجال الربح من اليوتيوب هو البحث عن فكرة لقناتك، لذا عليك أن تتحلى ببعض الذكاء والحكمة والتأني في اختيار فكرة لقناتك لكون هذه الخطوة ستوفر عليك الجهد والوقت وستعطيك انطلاقة مهمة في مجال الربح من الانترنت.

يعتمد اختيار فكرة القناة التي تود عملها على اليوتيوب على عاملين إثنين :

أولهما أن تكون فكرة القناة نابعة مما تثقن عمله، حيث أن أغلب القنوات الناجحة والمشهورة تعود لمشاهير برعوا في مجال عملهم سواء في الطبخ أو السفر أو الأعمال اليدوية أو غيرها.

لذا فأثناء اختيارك لفكرة القناة عليك أن تأخد هذا المعطى في عين الاعتبار.

الأمر الثاني أن يكون المحتوى الذي تنوي تقديمه لديه متتبعين مهمين: لفهم ما يود المتتبعين مشاهدته هناك عدة نقط قد تساعدك في فهم جمهورك المحتمل :

1-الاعتماد على keyword planner وهي أداة من أدوات جوجل لقياس معدل البحث عن الكلمات المفتاحية، وتمكنك هذه الأداة من التعرف على معدل البحث عن كلمة مفتاحية معينة وقيمتها التسويقية.

2-محاولة البحث عن القنوات المنافسة في المجال الذي تود عمل فيديوهات فيه، والتعرف على عدد المشتركين

3-البحث في منصات التواصل الاجتماعي سواء الفيسبوك أو الانستغرام من خلال الصفحات أو المجموعات وملاحظة مدى التفاعل في هذه المجموعات مع الموضوع الذي تنوي عمل فيديوهات بخصوصه.

2- تعلم مجموعة من المهارات

بعد أن وقع اختيارك على فكرة القناة وفق العاملين السابقين، وجب عليك التعرف على بعض المهارات التي قد تساعدك في تنفيذ هذه الفكرة :

1-المهارة الأولى تتمثل في معرفة فن الإلقاء والتحدث أمام الناس والقدرة على شرح والتعليق على موضوع ما، وهذه المهارة تكتسب بالممارسة وقراءة مجموعة من الكتب في شتى المجالات.

2-المهارة الثانية هي فن التصوير : فكلما كانت جودة وتقنية التصوير جيدة كلما زاد عدد المشاهدين الذين يتابعون فيديوهاتك على اليوتيوب.

3-المهارة الثالثة هي تعلم المونتاج : يعتبر المونتاج مكملا للتصوير الجيد، فلن يكون الفيديو متكاملا بدون إخراج جيد، يحتاج تعلم المونتاج لبعض الجهد والخبرة والتجربة.

4-المهارة الرابعة هي التسويق : بعض أن قمت بإنتاج الفيديو بالاعتماد على المهارات الثلاثة السابقة، حان وقت تسويق هذا الفيديو، ويكون ذلك من خلال اليوتيوب نفسه أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

في حالة ما إذا لم تكن تثقن إحدى المهارات السابقة يمكنك الاستعانة بأحد أصدقائك أو التعاقد مع أحد المستقلين الذين يعرضون خدماتهم مقابل مبلغ مالي، كما توجد هناك منصات العمل الحر التي تضم عدد كبير من المستقلين يعرضون خدماتهم مقابل سعر جيد وبدقة عالية.

خطوات الربح من اليوتيوب

الخطوة الأولى : إنشاء القناة

يتم انشاء قناة على اليوتيوب انطلاقا من حسابك على جوجل، إذا لم لديك أي حساب على جوجل فعليك إنشاؤه أولا، بعد ذلك تتنتقل إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب جديدة حيث تقوم باختيار نشاطك التجاري بعد ذلك تختار اسما خاصا لقناتك على اليوتيوب ثم تضغط على زر الإنشاء.

الخطوة الثانية : إنشاء المحتوى على قناتك على اليوتيوب بشكل مستمر

حاول أن تقدم الإضافة من خلال فيديوهاتك وأن يكون المحتوى الذي تقوم بإنشائه في مستوى ما ينتظره منك جمهورك، عليك بالانصات لجمهورك وأخذ الملاحظات التي يقدمونها لك بعين الاعتبار لكي تتطور من محتوى الذي تقدمه لهم، وعدم تكرار الأخطاء التي وقعت فيها في الفيديوهات السابقة.

الخطوة الثالثة : البدأ بتسويق فيديوهاتك

الخطوة التالية تقوم على أساس تسويق فيديوهاتك بصفة مستمرة على منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات وذلك لجلب عدد أكبر من المتتبعين، كما يمكنك القيام بحملات إعلانية إما على اليوتيوب نفسه أو في منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك مثلا، يمكنك أيضا الاستعانة بأصدقائك وعائلتك وكل من تعرفه من أجل مشاركة فيديوهاتك مع أصدقائهم لتصل لعدد اكبر من المتتبعين، هناك أيضا مؤثرون يقومون بالتسويق للفيديوهات مقابل مبلغ مالي أو هدية فحاول التعامل معهم لأن لديهم تأثير إيجابي على معجبيهم.

الخطوة الرابعة : البدأ بتحقيق الربح من اليوتيوب

هناك عدة طرق للربح من فيديوهات لكن أهم طريقة هي المشاركة في برنامج شركاء اليوتيوب، وللانضمام لشركاء اليوتيوب يجب على قناتك أن تحقق بعض الشروط :

1-الموافقة على سياسة يوتيوب لتحقيق الربح

2-أن يكون بلدك ضمن البلدان التي يسمح لها الربح من اليوتيوب

3-أن تكون قناتك وصلت لألف مشترك

4-أن تحقق 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهر الأخيرة

5-ربط حسابك على جوجل أدسنس بقناتك على اليوتيوب

نصائح وإرشادات للربح من اليوتيوب

1- روابط مهمة خاصة باليوتيوب

الرابط الأول : أكاديمية اليوتيوب

الرابط الثاني : الموقع الرسمي لمنشيء المحتوى على يوتيوب

الرابط الثالث : المدونة الرسمية ليوتيوب

الرابط الخامس : حقوق الطبع والنشر

2- معدل الربح من اليوتيوب

معدل الربح من اليوتيوب مرتبط بعدة متغيرات منها الموقع الجغرافي للمشاهدين، وتخصص القناة يتحكم في نوع الإعلانات التي تظهر للمشاهدين لذا فمعدل الربح من الإعلانات مرتبط بمضمون المحتوى الذي تقدمه، كذلك الفئة المستهدفة من الفيديوهات التي تقوم بترويجها يؤثر على الربح فالفيديوهات الموجهة لكبار السن أكثر دخلا من الفيديوهات الموجهة لصغار السن، كما يشكل طول الفيديو على الربح، إذ أن الفيديو الطويل يسمح بوضع أكثر من إعلان عليه.

3- الابتكار والابداع يزيدان من أرباحك على اليوتيوب

المشاهدون في الغالب يتجدبون إلى كل شيء مميز ومبدع، لذا فالفيديوهات التي تقدمها لمشاهديك يجب أن تكون فيها لمسة إبداعية ومتفردة عن الفيديوهات التي يقدمها الآخرون، يجب أن تكون لك بصمتك الخاصة على فيديوهاتك، فحين يدخل المشاهد إلى قناتك يجب أن يجد محتوى مختلف عما شاهده في القنوات الأخرى.

علاقة بالموضوع

الربح من التدوين

يشكل الربح من التدوين من أهم مجالات الربح من الانترنت، باعتباره لا يتطلب رأس مال كبير مقارنة بالطرق الأخرى للربح، وفي...

الربح من التدوين