الربح من الفيسبوك : أهم الطرق المباشرة والحقيقية للربح

يعتبر الفيسبوك أو الفيس بوك من أكثر منصات التواصل الاجتماعي انتشارا عبر العالم بأزيد من ثلاث مليارات مستخدم، كل واحد من هؤلاء المستخدمين يمضي الساعات الطوال إما متصفحا لصفحاته أو مشاركا لحياته اليومية أو لربط علاقات جديدة مع أصدقاء من ثقافات مختلفة.

الربح من الفيسبوك : أهم الطرق المباشرة والحقيقية للربح
الربح من الفيسبوك : أهم الطرق المباشرة والحقيقية للربح

غير أن القليل من هؤلاء يستغل هذه المنصة الإجتماعية لكسب المال وتحقيق الأرباح، حيث أن الفيسبوك أصبح وسيلة لدى المستشهرين والشركات الكبرى للإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم واستقطاب عدد كبير من المتتبعين، فكيف السبيل لربح المال من الفيسبوك ؟

لم يكن الربح عبر الفيسبوك إلا فرضية منذ ظهوره، إلى أن تحقق سنة 2014 عبر شركة تسمى Audience Network وهي شبكة شبيهة ل google adscence تعمل على إدراج إعلانات المستشهرين ضمن فيديوهات وتطبيقات والمقالات الفورية للفيسبوك. وفي المقال التالي سنعرج على أهم الطرق المباشرة للربح من خلال الفيسبوك

يمكن الربح من الفيسبوك إما من داخل الفيسبوك أو من خارج الفيسبوك، لكل منهما خصائصه ومميزاته سنحاول أن نفصل قليلا كل نوع لتتضح الصورة.

الربح من داخل الفيسبوك:

يكون الربح من داخل منصة الفيسبوك عن طريق ما يتم نشره من محتوى سواء فيديو أو صورة أو منشور، وما يتم تحقيقه من نشر هذا المحتوى يطلق عليه ربح من داخل الفيس بوك، ويعتمد هذا النوع على ثلاثة برامج

الربح من داخل الفيسبوك عن طريق برنامج Ad break :

يسمح برنامج Ad break بوضع الإعلانات على الفيديوهات التي يتم نشرها على الفيسبوك، على أن يتم تقاسم الأرباح بين ناشر المحتوى وإدارة الفيسبوك، لكن لن يتم تفعيل هذه الخاصية إلا إذا تحققت بعض الشروط التي سنذكرها عند التحدث عن الربح من خلال فيديوهات الفيسبوك.

الربح من داخل الفيسبوك عن طريق برنامج Fan Subscriptions

يعتمد الربح من برنامج Fan Subscriptions من خلال الدعم المالي الذي يقدمه المتتبعين لناشري المحتوى تشجيعا لهم على المحتوى الذي يشاركونه معهم، هذه الخاصية غير متوفرة للجميع لكونها مازالت في مرحلة التجربة مع بعض صناع المحتوى لتأكد من ثباتها.

الربح من برنامج Branded Content

هذا البرنامج ما زال في مرحلة التجربة، وهو عبارة عن سوق تبحث فيه الشركات الكبرى عن مؤثرين وصناع المحتوى للتعاقد معهم للقيام بحملات إعلانية أو إحدى المهام الأخرى.

الربح من خارج الفيسبوك:

يكون الربح من خارج الفيسبوك من خلال جلب الترافيك المجاني أو المدفوع لمواقع البيع والشراء، ويعتمد عليه الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة من خلال عمل حملة إعلانية لمنتج شركة ما لجلب أكبر عدد من الزبناء، فيما يتستخلصون الأرباح مع الشركة المعلنة، كما يلجأ إليه صناع المحتوى في منصة اليوتيوب لزيادة عدد المشاهدات.

الربح من الفيسبوك عن طريق إدارة صفحات الفيسبوك

إن كنت تملك صفحة عبر الفيسبوك وهذه الصفحة تستقطب الكثير من الزيارات وتعرف تفاعل الكثير من المعجبين،وتقدم فيها محتوى جيد ومن الأفضل أن تكون مرتبطة بموقعك الالكتروني، فستكون صفحتك مستهدفة من العديد من الشركات لعمل إعلانتهم عليها، وبالتالي ربح المال من خلال هذه الإعلانات، لذا فقد أصبح الكثير من المستخدمين يعمل على زيادة عدد المعجبين بصفحاتهم، وربما بيعها لمن يدفع مقابلا ماليا، وتعد هذه الطريقة أسهل الطرق وأفضلها لدى العديد من المستخدمين.

كيفية عمل صفحة على الفيسبوك :
1- أن تتوفر على حساب على الفيسبوك.
2- أن تنشىء صفحة انطلاقا من حسابك على الفيسبوك وأن تختار لها مجالا معينا مثلا كالأخبار أو التكنولوجيا.
3- أن تنشىء محتوى جيد يثير اهتمام المتتبعين.
4- من الأفضل أن تنشىء جروب مرتبط بالصفحة.
5- أن تكون الصفحة مرتبطة بموقع الكتروني.

ليس من السهل الربح من صفحتك على الفيسبوك، ولكن إذا أردت تحقيق الربح من صفحتك على الفيسبوك فعليك أولا أن تنشئ أو تشارك محتوى يقدره الأشخاص الذين يتابعونك ليس بغرض الربح ولكن بغرض الاستفادة وتقديم النصح أو التسلية وذلك بشكل منتظم، بعد ذلك يمكنك البيع من حين لآخر أو عمل إعلانات مدفوعة عبر صفحتك على الفيس بوك.

فأغلب المتتبعين يدخلون إلى الفيسبوك بغرض الدردشة مع الأصدقاء ومتابعة ما يفعله أصدقاءهم ومشاهدة مواقف مضحكة أو آخر الأخبار، وليس بغرض شراء منتجاتك، لذا يجب التركيز في البداية على جذب المتتبعين من خلال مشاركة محتوى مفيد من مقاطع فيديو ومعلومات تكون مرتبطة بالمنتج الذي تود الترويج له على صفحتك.

الربح من الفيسبوك عن طريق الفيديوهات

إن كنت من ناشري الفيديوهات عبر الفيسبوك وليس فيديوهات خارجة عن الفيسبوك كاليوتيوب، فإن شركة الفيسبوك تتيح لك فرصة ربح المال من خلال إعلانات الشركات التي تظهر على شريط الفيديو غير أن هذه الخاصية غير مفعلة في البلدان العربية فهي في مرحلة تجريبية على أن تعمم على باقي دول العالم في وقت لاحق.
يشبه الربح عن طريق اليوتيوب، فعن طريق الاشتراك في برنامج Ad Breaks يتم وضع الاعلانات على الفيديوهات التي تشاركها مع المعجبين والأصدقاء غير أن الأمر يتطلب بعض الشروط :
- أن تكون لديك صفحة على الفيسبوك وليس حساب شخصي
- وأن تتجاوز صفحتك على الفيسبوك أكثر من 10 آلاف معجب
- وأن تتوفر هذه الخاصية في بلدك
- يمكن الدفع عبر البي بال أو البنك.

يعتبر الربح من فيديوهات الفيسبوك أعلى مقارنة بالربح الذي يأتي من فيديوهات اليوتيوب، وذلك راجع إلى طريقة عرض الفيسبوك للإعلانات على الفيديوهات والتي تعتمد على إحصائيات، كما أن الفيسبوك تحتفظ فقط بنسبة 45 % من الأرباح فيما يعود الباقي لصاحب الفيديو.

وقد دخلت شركة الفيسبوك المنافسة على سوق مشاهدة الفيديوهات مع شركة اليوتيوب التي كانت تسيطر منفردة منذ ما يقارب 16 سنة على هذا السوق، من خلال إطلاق منصة خاصة بالفيديوهات سنة 2017 أطلقت عليها اسم Facebook watch ، تم في ما بعد تعميمها على كل بلدان العالم، وقد لاقت هذه المنصة نجاحا مهما مما دفع شركة الفيسبوك إلى اعتماد الربح من هذه الفيديوهات من خلال برنامج In-stream Ads الذي هو على شاكلة google ads الذي يسمح بإضافة الإعلانات على فيديوهات الفيسبوك مع تحديد طريقة عرضها وعدد مرات الظهور.

بعض النصائح لزيادة الأرباح من فيديوهات الفيسبوك:

لكي نتوسع أكثر في موضع الربح من خلال فيديوهات الفيسبوك، يسعدنا أن نقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها أن تزيد من أرباحكم:

من خلال التحليلات التي يقدمها الفيسبوك، نجد أنه ينصح ناشري الفيديوهات على اختيار التوقيت المهم لنشر الفيديو وأن تتجاوز مدته 5 دقائق حتى يتسنى وضع أكثر من إعلان على الفيديو، واختيار المكان المناسب لوضع الإعلان حتى يقوم المشاهد بمشاهدة الإعلان بالكامل.

في حالة ما إذا كان الفيديو الذي تود أن تنشره أكثر من 10 دقائق فينصح بتقسيمه إلى سلسلة من الفيديوهات، وهذا من شأنه أن يزيد من عدد الإعلانات وبالتالي زيادة الأرباح من الفيديوهات.

الالتزام بأن تكون الفيديوهات التي تنشرها موافقة لحقوق النشر، حتى لا تضيع كل مجهوداتك.

الربح من الفيسبوك عن طريق التطبيقات

يسمح الفيسبوك أو الفيس بوك لمبرمجي ومطوري التطبيقات الذكية من ربح المال عن طريق إعلانات الشركات التي تظهر على التطبيقات، فإذا كنت تتوفر على تطبيق يعمل على نظام التشغيل IOS أو Android ، فشركة Audience Network تمكنك من وضع إعلانات على هذا التطبيق وتربح المال من خلاله.
تعتبر هذه الطريقة مربحة لمطوري التطبيقات وذلك لغياب الوسيط بين المستشهر والمطور، كما يمكن للمستخدم هذه الأنواع من التطبيقات أن يمكث مدة طويلة في التطبيق حيث أن الوقت يساوي الربج في هذا المجال.
لذا فعلى مبرمجي مثل هذه التطبيقات أن يعمل على تحسينها وتطويرها بحيث يجعل المستخدم يمكث مدة طويلة في التطبيق والرجوع مرة أخرى، من بين التطبيقات التي ينصح بها تطبيقات الألعاب واختبار الذكاء ولعب الخاصة بالأطفال الصغار.

الربح من الفيسبوك عن طريق المقالات الفورية

المقالات الفورية أو Instant Articles هي مقالات مميزة برمز الصاعق ابتكرتها شركة الفيسبوك لتجاوز مشكل ضعف الانترنت حيث يمكن للمستخدم فتح المقالات بشكل فوري، كما تمكنك هذه الخاصية من ربح المال عن طريق بعض الاعدادات.

يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة بتتبع الخطوات التالية :
1- أن تتوفر على صفحة على الفيسبوك وأن تكون لك كامل الصلاحيات.
2- تفعيل خاصية المقالات الفورية على صفحتك إن كانت متوفرة.
3- أن تتوفر على موقع الكتروني.
4- ربط الموقع الالكتروني بخدمة المقالات الفورية.
5- العمل على إضافة رابط التغدية (RSS) الخاص بموقعك
5- تصميم قالب خاص بالمقالات الفورية.

الربح من الفيسبوك عن طريق بيع المنتوجات

هذه الخاصية التي يتيحها الفيسبوك خاصة بالأشخاص الذين يتوفرون على منتوج أو بضاعة يريدون تسويقها عبر الانترنت لتصل إلى عدد كبير من المهتمين وذلك بشكل مجاني وبدون أن تدفع أي ثمن مقابل هذه الخدمة .

تمكنك خدمة Facebook Marketplace المتاحة على الفيسبوك وضع منتوجاتك للبيع وعرضها على المستخدمين حسب موقعك الجغرافي وبالتالي تحقيق الربح عبر بيع المنتج

الربح من صفحة الفيسبوك 1

علاقة بالموضوع

الربح من فيديوهات الفيسبوك

أصبح الطلب على فيديوهات الفيسبوك في تزايد مستمر، الأمر الذي يجعلك كمهتم بالربح من الانترنت أن تأخد بعين الاعتبار الرب...

الربح من فيديوهات الفيسبوك