الكرش : أسبابها وأضرارها وطرق التخلص منها

في الحقيقة ليس هناك أي حل سحري للتخلص من الكرش، بالقدر ما يعتمد الأمر على اتباع نمط غدائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية والتحلي ببعض الصبر والمثابرة لحين تحقيق النتيجة المرجوة.

الكرش : أسبابها وأضرارها وطرق التخلص منها

هل من حل سحري للتخلص من الكرش

في الحقيقة ليس هناك أي حل سحري للتخلص من الكرش، بالقدر ما يعتمد الأمر على اتباع نمط غدائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية والتحلي ببعض الصبر والمثابرة لحين تحقيق النتيجة المرجوة.

التخلص من الكرش يعني خفض السعرات الحرارية المتواجدة في الأطعمة الدهنية بصفة خاصة إذ يحتوي 500 غرام من الدهون على أكثر من 3400 سعرة حرارية، ولحرق هذه السعرات الحرايرية ينصح بالتقليل من الأطعمة الذهنية وممارسة الرياضة مرتين في الأسبوع على الأقل.

الأسباب التي تؤدي إلى بروز الكرش

للتخلص من الكرش يجب علينا أولا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، من بين هذه الأسباب نذكر:

عدم تناول تغدية صحية : تحتوي الوجبات السريعة والمشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، وقد تؤدي إلى الأصابة بالالتهابات مما يعرض الجسم للسمنة، وينصح الخبراء في مجال التغدية بتناول الحبوب الكاملة والدهون الأحادية عوض الدهون المتحولة.

التوثر والاجهاد :من بين الأمور الذي تؤدي إلى ظهور الكرش التعرض إلى التوثر والاجهاد، فأثناء إحساس الجسم بالإجهاد أو التوثر فإنه يفرز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في زيادة تخزين الدهون في محيط البطن.

عدم ممارسة التمارين الرياضية : يحتاج الجسم إلى بعض التمارين الرياضية لحرق الدهون المتراكمة، خصوصا مع تناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية

عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم :من شأن قلة النوم أو جودته أن يؤدي إلى تراكم الدهون على مستوى البطن، حيث يصاحب قلة النوم في الغالب اضراب في النظام الغذائي.

العوامل الوراثية : قد يرجع السبب في السمنة في بعض الحالات لعوامل وراثية، إذ نجد في مجتمعنا عائلة جل أفرادها مصابون بالسمنة، وقد أثبتت الاحصائيات أنه في حالة إذا كان أحد الوالدين مصابا بالسمنة فإن احتمال إصابة الأولاد تصل إلى 40% ، في حين ما إذا كان كلا الوالدين بدينين فهذه النسبة ترتفع إلى 70%، فيما تنخفض إلى 7% في حالة ما إذا كان الوالدين لا يعانيان من مشكل الكرش، غير أن العامل الوراثي لا يجب أن يكون عائقا في التخلص من الكرش، إذ أنه باتباع نظام غذائي جيد مع التمارين الرياضية يمكن تجنب مشكل الكرش.

تناول الأدوية : من بين الأدوية التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن، حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون اللذين يؤذيان إلى ظهور الكرش.
يؤدي تناول عقار الكورتيزون المستعمل في علاج أمراض الحساسية والروماتيزم إلى تراكم الدهون على مستوى البطن والرقبة والصدر.
تزيد أدوية الحساسية من الإصابة بالكرش حيث أن تناول هذه الأدوية يفتح الشهية لأكل الطعام مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة على المدى الطويل.
من بين الأدوية أيضا التي تؤدي إلى بروز الكرش الأدوية المهدئة إذ يؤدي تناولها إلى الكسل والخمول وانعدام الحركة، وهي عوامل تؤدي إلى الإصابة الكرش.

أضرار الكرش على الصحة

ترتبط السمنة عموما والكرش بصفة خاصة بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كالإصابة بأمراض القلب والشرايين ومرض السكري، كما أن قرب الكرش من الكبد والبنكرياس يؤثر على وظائفهما.

ففي تجربة أجريت على عدد من الأشخاص مصابين بالسمنة أثبتت أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن العادي، إذ تضعف السمنة عضلة القلب، كما تزيد من احتمالية الاصابة بدبحات صدرية وجلطات القلب.

كما يؤدي تراكم الدهون على مستوى الكرش والقفص الصدري إلى مشاكل في التنفس، كما يلاحظ عند الأشخاص المصابين بالكرش أنهم يعانون من مشكل الشخير.

من بين الأمراض التي يصاب بها أصحاب الكرش هو تشحم الكبد نتيجة الدهون المتراكمة على مستوى الكبد.

من بين الأمراض كذلك المرتبطة بالأشخاص المصابين بالكرش هو داء السكري، حيث لوحظ أن 75% من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم من الأشخاص المصابون بالكرش.

كيفية التخلص من الكرش

تؤدي السمنة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسرطان والمرارة، وأفضل الطرق للتخلص منها هي اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة، وسنتطرق فيه هذا المقال إلى 7 خطوات للتخلص من الكرش:

1- شرب الكثير من الماء والشاي بدون سكر : للتخلص من الكرش ينصح بالابتعاد عن المشروبات الغازية والمحلاة واستبدالها بشرب الماء بكميات كبيرة والقهوة والشاي الغير محلى وذلك للحصول على نتائج جيدة.

2- تناول الفواكه : بالإضافة على احتواء الفواكه على الكثير من الفيتامنينات ومضادات فالأكسدة، فإنها تحتوي على الألياف التي تجعلك تحس بالشبع لمدة طويلة.

3- تناول الخضر : تتوفر الخضر بجميع أنواعها على قيمة غذائية كبيرة لإنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وكالفواكه فإن الخضر تحتوي على الألياف التي تستغرق مدة طويلة ليهضمها الجسم بالتالي فإنك تحس بالشبع لفترة أطول.

4- أكل اللحوم : تعتبر اللحوم التي لا توجد بها دهون كثيرة كالدجاج والسمك مصدرا جيدا للبروتينات التي تعمل على التقليل من الدهون في الجسم.

5- الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة : توجد الكربوهيرات في الحبوب بكميات كبيرة، حيث نجدها في الدقيق الأبيض والأرز والمعجنات والحلويات وحبوب الافطار، كما توجد في السكر، بالإضافة فإن الكربوهيدرات تزيد من الشهية، لذا ينصح بتناول الحبوب الكاملة عوض الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المصنعة

6- استعمال الزيوت الصحية : توجد العديد من الزيوت الصحية التي تساعد على إنقاص الوزن كزيت جوز الهند وعباد الشمس وزيت الزيتون والأفوكادو.

7- ممارسة الرياضة : كما سبق التطرق إليه فإن الرياضة تساعد على حرق الدهون في البطن، من بين هذه الرياضات ركوب الدراجة أو المشي أو الجري.

وصفات للتخلص من الكرش

خلطة الأعشاب : تتكون خلطة الأعشاب للتخلص من الكرش من كوب من الماء وملعقة من صغيرة من إكليل الجبل وأخرى من الزعتر والثالثة من البابونج، يتم تحضير الخلطة بغلي الماء مع الأعشاب المذكورة لمدة 20 دقيقة، ثم تصفى وتشرب يوميا قبل الإفطار بساعة ولمدة أسبوع على الأقل.

خلطة القهوة : يتم خلط 3 ملاعق من القهوة في ماء ساخن، وتستعمل على الكرش قبل الاستحمام وذلك بفركها بشكل لطيف ولمدة 15 دقيقة، للحصول على نتائج جيدة تكرر العملية يوميا ولمدة شهرين.

خلطة الليمون والعسل : لعمل الخلطة يتم خلط ليمونة وملعقة عسل في ماء ساخن وتشرب يوميا على الريق قبل الافطار.

خلطة القرنفل والعسل : تنقع ملعقة كبيرة من القرفة بالماء الساخن ويضاف إليها ملعقة كبيرة من العسل، يحرك الخليط جيدا ويشرب كل صباح على الريق وقبل النوم.

خلطة النعناع والفلفل والعسل : يتم تحضير الخلطة بخلط كمية كبيرة من العسل ورشفة من الفلفل في ماء ساخن، يضاف إلى الخليط أوراق من النعناع المطحونة.

خلطة الشاي الأخضر وعصير الليمون : يتم نقع ملعقتين من الشاي الأخضر و5 أوراق من النعناع أو الريحان في ماء ساخن لمدة 10 دقائق، يصفى الخليط، ثم يضاف له عصير الليمون والعسل، يحرك جيدا ويشرب على الأقل 3 مرات بعد كل وجبة.

علاقة بالموضوع

وصفات لتبييض الوجه بسرعة

فكما هو معلوم فإن المستحضرات الكيميائية والكريمات تسبب ضررا للبشرة، لذا ينصح الخبراء باستعمال مواد طبيعية للعناية بال...

وصفات لتبييض الوجه بسرعة