الربح من التدوين

يشكل الربح من التدوين من أهم مجالات الربح من الانترنت، باعتباره لا يتطلب رأس مال كبير مقارنة بالطرق الأخرى للربح، وفي هذا المقال سنجمل الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها لتحقيق الربح من مجال التدوين.

الربح من التدوين
الربح من التدوين

يشكل الربح من التدوين من أهم مجالات الربح من الانترنت، باعتباره لا يتطلب رأس مال كبير مقارنة بالطرق الأخرى للربح، وفي هذا المقال سنجمل الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها لتحقيق الربح من مجال التدوين.

كيفية الربح من التدوين

1- تحديد مجال الربح من التدوين

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب المدونين هو عدم تحديد مجال الربح من التدوين، وعدم التركيز على مجال واحد، لذا يقع في التخبط والاستسلام
من بين مجالات الربح من التدوين نجد :
- الربح عن طريق الإعلانات
- الربح عن طريق العمل الحر
- الربح من الكتابة لفائدة المنصات التي تدفع مقابل كتابة المقالات

2- تحديد نيش مجال التدوين

يعتبر النيش الذي ستكتب مقالات فيه من أهم مفاتيح النجاح في مجال الربح من التدوين، لذا قبل الكتابة في أي مجال يجب عليك أن تحيط بكل تفاصيله وأن تقرأ العديد من المقالات سواء في اللغة التي تود الكتابة فيها أو لغات أجنبية أخرى في نفس موضوع النيش.

يعتمد نجاحك في مجال التدوين على مدى شغفك واهتمامك بالمواضيع التي تكتب فيها، فكلما زاد اهتمامك ستعطي أكثر وستلقى كتابتك نجاحا لدى متتبعيك، على عكس أغلب المدونين الذين يكتبون في كل شيء وأي شيء دون سابق علما ودراية.

3- التأكد من ربحية النيش

للتعرف من مدى ربحية النيش الذي اخترته يجب عليك اعتماد الأساليب التالية :
1- أن تجري بحثا في المواقع الألكترونية التي تهتم بنفس النيش الذي اخترته، لأن كثرة المواقع المهتمة بهذا النيش يدل على أنه مطلوب في السوق وأنه قد يجلب لك متتبعين.
2- أثناء قيام بالبحث على جوجل مثلا، إذا وجدت ظهور عدد لا بأس به من الإعلانات المدفوعة فاعلم بأن هذا النيش مطلوب جدا لأن الشركات الكبرى على استعداد لدفع المال مقابل الحصول على عملاء جدد.
3- إذا كان موضوع النيش الذي تكتب فيه على علاقة ببيع منتوجات، فعليك أن تجري بحثا في مواقع البحث أو إحدى المدونات أو مواقع البيع والشراء وفي تعليقات الزبائن عن مدى اهتمام الزبائن بالنيش الذي اخترته كموضوع للربح من التدوين.

4- معرفة اهتمام المتتبعين

على المدون الناجح أن يعرف اهتمامات المتتبعين، وأن يحيط بكل المعلومات عن الفئة التي يستهدفها من مقالاته من بين هذه المعلومات نذكر : الحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي للمتتبع، اهتماماته ووغباته وأهدافه.

5- استهداف منصات التدوين التي ستنشر فيها كتاباتك

حاول استهداف منصات التدوين التي تستقطب عدد أكبر من المتتبعين والتي تلائم وتناسب أسلوبك في الكتابة، أول اختيار سيكون في الغالب مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة المجموعات التي تهتم بالمواضيع التي تكتب فيها، هناك أيضا بعض المنصات مثل Medium و بلوجر التي تتيح لك فضاء لكتابة مواضيعك، كما يمكنك عمل موقع خاص بك تنشر فيه مواضيعك.

6- تعلم مهارة السيو

إن كنت تود النجاح في الربح من التدوين عليك تعلم مهارات السيو، لكونها ضرويرية لزيادة عدد الزيارات والتسويق للمقالات التي تكتبها، إذ لا فائدة من كتابة مقالات على موقعك الخاص دون أن تحظى هذه المقالات بأي زيارة.
لذا عليك الانخراط في دورة تكوينية لتعلم مهارات السيو لكونها أصبحت أمرا ضروريا للمنافسة مع أغلب المواقع الالكترونية التي باتت تعتمد تقنيات حديثة في السيو والتسويق.

علاقة بالموضوع