حب الشباب: التشخيص وطرق العلاج بسرعة

حب شباب عبارة عن بثور ورؤوس سوداء في جميع أنحاء الوجه - الشباب على وجه الخصوص على دراية بالمشكلة. ولكن يمكن علاج حب الشباب. ما الذي يسبب حب الشباب؟ وما أنواعه وطرق علاجه ؟

حب الشباب: التشخيص وطرق العلاج بسرعة

حب الشباب - شرح بإيجاز

حب الشباب هو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا.

يحدث بشكل خاص عند الشباب. يمكن علاج حب الشباب بدون وصفة طبية في أكثر من أغلب الحالات

أما في الحالات الأكثر شدة ، يكون العلاج الطبي بالأدوية للاستخدام الخارجي أو الداخلي ضروريًا.

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة لمن يعانون من حب الشباب ، يجب استخدام غسولات متعادلة الأس الهيدروجيني أو صابون ومرطبات مائية بدلاً من الكريمات الزيتية أو الدهنية.

يجب أن يكون المكياج والواقي من الشمس خاليين من الدهون قدر الإمكان.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا. يصيب أكثر من 85 من الشباب وذلك بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ ، حيث يظهر حب الشباب بشكل رئيسي عند الشباب من سن التاسعة. اكتشف كل مراهق تقريبًا الرؤوس السوداء والبثور المميزة على وجوههم. عادة ما ينحسر المرض بحلول العقد الثالث من العمر. إذا حدث حب الشباب عند البالغين فوق سن 25 ، يشار إليه باسم حب الشباب المتأخر أو حب الشباب عند البالغين.

حب الشباب الفسيولوجي أو الخفيف

حوالي 60 في المائة من الشباب يعانون من حب الشباب غير المؤذي ، ما يسمى بحب الشباب الفسيولوجي أو الخفيف. عادة ما يتعين عليهم فقط الكفاح مع عدد قليل من الرؤوس السوداء والبثور لمدة عام أو عامين ، والتي يمكن السيطرة عليها عن طريق العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية من الصيدلية.

حب الشباب السريري

ومع ذلك ، في حوالي 40 في المائة ، يوجد شكل أكثر وضوحًا ، يسمى حب الشباب الإكلينيكي. يمكن أن يستمر حتى نهاية العقد الثاني من العمر أو حتى بعده ويتطلب العلاج من قبل طبيب الأمراض الجلدية (متخصص في الأمراض الجلدية). إذا تم إيقاف الدواء مبكرًا جدًا ، يحدث الانتكاس ويبدأ العلاج مرة أخرى. لذلك ، بمجرد السيطرة على حب الشباب إلى حد كبير ، سيصف الطبيب علاجًا وقائيًا. قد يستغرق هذا بضع سنوات أو حتى أكثر حتى يصل المرء إلى مرحلة الانحدار الطبيعي في نهاية العقد الثاني وبداية العقد الثالث من العمر.

لا يشكل حب الشباب عبئًا ثقيلًا على الجسم فحسب ، بل على الروح أيضًا. هذا هو الحال بشكل خاص مع الأشكال التقدمية الشديدة. يمكن أن تكون البثورخاصة على الوجه مزعجة للغاية من الناحية التجميلية وتقلل من الثقة بالنفس. في حالة حب الشباب الشديد ، يجب أيضًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية بسبب هذه العوامل النفسية والاجتماعية.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

تساهم عدة عوامل في تطور حب الشباب:
أ) فرط نشاط الغدد الدهنية
ب) اضطراب القرنية في القناة الدهنية
ج) كثرة البكتيريا
د) الاستجابة الالتهابية

فرط نشاط الغدد الدهنية واضطراب التقرن

عند المراهقين ، في بداية البلوغ ، وتحت تأثير الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجين) وعامل النمو (GH) ، تتضخم الغدد الدهنية وتنتج المزيد من الدهون. تصبح الغدد الدهنية مفرطة النشاط. عادة ، يخترق الزهم بحرية من خلال القناة الدهنية إلى سطح الجلد . في حالة حب الشباب ، فإن الخلايا المبطنة للقناة والتي يتم تحفيزها أيضًا بواسطة الأندروجينات تنتج أيضًا مادة قرنية متزايدة. تسد المادة القرنية الزائدة في نهاية المطاف مجرى الإخراج بحيث لا يتمكن الزهم من التصريف. في البداية ، تتشكل سلائف الرؤوس السوداء (ميكروكوميدونات) ، والتي لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة.

جميع الأعراض الجلدية الأخرى المميزة لحب الشباب ، بما في ذلك الرؤوس السوداء المفتوحة والمغلقة ، تنشأ من هذه الأعراض. مع الضغط اللطيف ، يمكنك رؤية المحتوى المائل للبياض الذي يشبه الخيط - خليط من الزهم والقرن - للرؤوس السوداء. يمكن التعرف على الكوميديا المفتوحة من خلال النقطة السوداء في المنتصف. تتكون هذه البقعة السوداء من الميلانين ، الذي يأتي من الخلايا الصبغية (الخلايا الصباغية) في فم القناة. لذا فهي ليست قذارة. يمكن إزالة مادة الزهم المتقرنة بسهولة أكبر من الرؤوس السوداء المفتوحة باستخدام مواد تقشير أو عوامل تطهير حب الشباب أو دواء مثل مستحضرات حمض فيتامين أ. في حالة الرؤوس السوداء المغلقة ، هناك خطر حدوث التهاب وتدهور وتغير لون وتندب ، خاصة عند عصرها.

نظرًا لأن إنتاج الدهون والخلايا القرنية في الغدد الدهنية يتم تحفيزها بقوة أكبر من خلال هرمونات الذكورة الجنسية ، فإن حب الشباب عادة ما يكون أكثر وضوحًا عند الرجال والأولاد منه عند الفتيات والنساء.

فرط النمو البكتيري والالتهابات

بسبب فرط نشاط الغدة ، تجد بكتيريا معينة ، Cutibacterium acnes ، ظروف نمو محسّنة في القناة الدهنية وتتكاثر. ومع ذلك ، حب الشباب ليس مرضا معديا. على هذا النحو ، لدينا جميعًا هذه البكتيريا على بشرتنا. لديهم العديد من الإنزيمات التي ، من بين أمور أخرى ، تكسر الدهون وتحافظ على استمرار الالتهاب في المنطقة المحيطة بالغدد الدهنية. تهاجر الخلايا المناعية الخاصة إلى المنطقة ، وتفكك جدار القناة ويتم تسهيل وتكثيف المؤخرة والأمام من المواد الناقلة الالتهابية. نتيجة لذلك ، تتشكل البثور والحطاطات والعقيدات على الجلد. عندما يتم عزل البكتيريا في قناة المسام ، يمكن أن تتطور مقاومة المضادات الحيوية ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالالتهاب والاستجابة الضعيفة لبعض الأدوية الموضعية لحب الشباب. يجب أيضًا تجنب العوامل الخارجية التي تعزز انسداد القنوات الدهنية. وهي تشمل الدهون أو الزيوت في منتجات العناية ومستحضرات التجميل ، وبعض الأدوية ، والمناخ الحار والرطب أو المنبهات الميكانيكية ، على سبيل المثال بسبب الملابس الضيقة جدًا أو المرتبطة بالعمل (أشرطة الذقن ، والخوذات ، وحماية الوجه).

أعراض وأشكال حب الشباب

يحدث حب الشباب بشكل رئيسي في الأماكن التي يوجد بها العديد من الغدد الدهنية: في الوجه، على الرقبة وجانبي العنق ، على المثلث الأمامي من الصدر (décolleté) ، على ظهر المؤخرة، على الذراعين الخارجيين وخاصة الكتفين

ومع ذلك ، يمكن أن يظهر حب الشباب أيضًا تحت الإبطين والأعضاء التناسلية والأرداف والأربية. ومع ذلك ، فإن هذا ليس مرضًا يصيب الغدد الدهنية ولكنه مرض من بصيلات الشعر (بصيلات الشعر النهائية) ، أي مرض مختلف تمامًا (حب الشباب العكسي أو التهاب الغدد العرقية القيحي). هذا له مفهوم علاجي مختلف ويجب رعاية المصابين من قبل مراكز الجلد المتخصصة.

هناك عدة أشكال من الصورة السريرية لحب الشباب الفعلي (حب الشباب الشائع) ، والتي تتميز بتغيرات جلدية مختلفة ، ولكن التحولات السلسة موجودة دائمًا:

حب الشباب كوميدونيكا: يتميز بظهور كوميدونات مفتوحة ومغلقة غير ملتهبة أو ملتهبة قليلاً. عدد الرؤوس السوداء المغلقة يتجاوز بشكل كبير عدد الرؤوس السوداء المفتوحة ، خاصة عند النساء. في حب الشباب كوميدونيكا ، توجد الرؤوس السوداء بشكل رئيسي على الوجه ، وخاصة على جانبي الأنف والذقن والجبين.

حب الشباب الحطاطي البثرى:في هذا النوع من حب الشباب ، بالإضافة إلى الرؤوس السوداء ، توجد بثور التهابية (نتوءات مملوءة بالصديد من القناة الإخراجية) وحطاطات (يصل حجمها إلى خمسة ملليمترات) مؤلمة للمس ، وكذلك عقيدات صغيرة (خمسة إلى بحجم عشرة ملليمترات). بالإضافة إلى الوجه ، يمكن أيضًا أن يتأثر الصدر والظهر والذراعان. يمكن أن تتطور أنواع الندبات المختلفة بسرعة أو في وقت لاحق من الالتهاب

حب الشباب المتكتل أو حب الشباب الكيسي: يؤثر هذا الشكل الحاد من حب الشباب بشكل رئيسي على الرجال. تتشكل عقيدات كبيرة من سنتيمتر إلى سنتيمترين شديدة الالتهاب ومؤلمة ، والتي تندمج في النهاية في قنوات أو تصبح مغلفة كخراجات عميقة. بعد التئام الالتهاب ، تبقى ندوب حب الشباب المميزة.

هناك أيضًا أشكال أخرى مختلفة من حب الشباب ، نورد بعض الأمثلة عليها هنا:

يحدث حب الشباب fulminans كمضاعفات لحب الشباب conglobata. هذا يمكن أن يؤدي إلى الحمى وموت مناطق الجلد المصابة (نخر الجلد) والتهاب الكلى والتهاب المفاصل.

يحدث حب الشباب الوليدي عند الأطفال حديثي الولادة ولكنه يزول بسرعة بعد الولادة . تعتبر الهرمونات الجنسية الذكرية ، التي تنتقل من الأم إلى الجنين ، هي السبب.

حب الشباب الرضع يعني أن حب الشباب يستمر حتى الطفولة. الأسباب المحتملة هي اضطرابات نقص الإنزيم الهرموني الخلقي أو منتجات العناية بالبشرة المفرطة محليًا.

علاج حب الشباب: البثور والبثور التي تسببها الأدوية ، على سبيل المثال مستحضرات الكورتيزون أو فيتامين ب المركب أو مركبات اليود أو مضادات الاكتئاب أو المستحضرات الحديثة المضادة للأورام.

يؤثر حب الشباب فيناتا (حب الشباب المهني / حب الشباب الملامس) على الأشخاص الذين يعملون بالزيوت أو القطران ، على سبيل المثال ، العمل في بيئة حارة ورطبة (فرن الصهر ، تسخين ساخن) أو ناتج عن مكونات في مستحضرات التجميل تسبب الرؤوس السوداء.

تشخيص

يجب مراعاة حب الشباب خاصة عند ظهور البثور على الوجه والكتفين والصدر خلال فترة البلوغ. من أجل استبعاد الأمراض الجلدية الأخرى مثل التهابات بصيلات الشعر القيحية والأمراض الفطرية وكذلك الوردية في المرضى من منتصف العقد الثالث من العمر وبدء العلاج ، فمن المنطقي زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

يمكن بالفعل إجراء تشخيص "حب الشباب" بناءً على المظهر النموذجي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعلومات حول وقت الحدوث ، وما إذا كان هناك مسار سريع ، والأمراض (الجلدية) الأخرى الموجودة والتراكم العائلي لحب الشباب مهمة للغاية. سيسأل الطبيب أيضًا عن مستحضرات التجميل والأدوية والعادات الغذائية ، وما إذا كان هناك ميل للتندب.

من أجل تأكيد تشخيص حب الشباب ووضع خطة علاج مناسبة ، يمكن للطبيب أن يأخذ إفرازات جرح قيحية من البثور أو إفرازات الأنف أو حتى الدم في الحالات الشديدة أو في حالة الاشتباه في حدوث عدوى إضافية .

العلاج: كيف تحارب حب الشباب؟

في حين أنه قد يكون من الكافي في حالة حب الشباب الفسيولوجي الخفيف جدًا علاج البثور باستخدام العناية بالبشرة الوقائية المناسبة للرؤوس السوداء ، فمن الضروري استشارة الطبيب للحصول على أشكال أكثر شدة ووضع خطة علاجية معهم. اعتمادًا على شدة المرض وشدته ، يمكنه وصف المكونات النشطة المناسبة وإعطاء النصائح حول تدابير الرعاية المناسبة.

لا يجب أن تلمس الرؤوس السوداء بنفسك: نوصي بزيارة خبير تجميل طبي مدرب.

عند معالجة أشكال خاصة من حب الشباب ، مثل حب الشباب الوريدي وحب الشباب الطبي ، ينصب التركيز على تجنب الأسباب.

تحذير: البثور في منطقة الوجه فوق الشفة العليا وعلى جانب الأنف وفي زاوية العين يجب ألا تنزعها بنفسك! بسبب الوصلات الوعائية وخاصة الوصلات اللمفاوية في منطقة الدماغ ، هناك خطر انتشار الجراثيم وانسداد بعض الأوعية (تجلط الوريد الجيبي).

العناية بالبشرة لحب الشباب

نظف مناطق الجلد المصابة بحب الشباب مرة واحدة يوميًا باستخدام صابون أو غسول لا يحتوي على درجة حموضة وخالية من العطور. الغسل المتكرر بالمواد العدوانية يدمر البيئة البكتيرية للبشرة (الميكروبيوم) ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

استخدم المرطبات ذات الأساس المائي بعد الغسيل. لا تستخدمي أبدًا الكريمات الدهنية أو الزيتية. الدهون والزيوت تسد المسام.

اختاري مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت وواقي الشمس.

مع حب الشباب في الشمس؟

يُعتقد أحيانًا أن التعرض لأشعة الشمس له تأثير علاجي على حب الشباب. ومع ذلك ، فإن هذا يعتمد على حقيقة أن حب الشباب يكون أقل وضوحًا على الجلد المدبوغ. يمكن للإشعاع فوق البنفسجي في مقصورات التشمس الاصطناعي على وجه الخصوص أن يحفز ظهور الرؤوس السوداء على وجه الخصوص. في الأساس ، الأشعة فوق البنفسجية ليست خيارًا علاجيًا لحب الشباب. بعض المكونات النشطة المستخدمة ضد حب الشباب تجعل البشرة أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية ، لذلك يمكن أن يحدث الضرر الناتج بسرعة أكبر. لذلك يجب على مرضى حب الشباب عدم تعريض أنفسهم للتعرض المفرط للشمس.

تغذية

يجب على أي شخص يجد أن بعض الأطعمة لها تأثير سلبي على الجلد أن يغير نظامه الغذائي وأن يتجاهل الأطعمة التي لا تطاق ، وخاصة الكربوهيدرات سريعة التحلل مثل رقائق الذرة أو ألواح الشوكولاتة والأحماض الدهنية المشبعة (مثل البطاطس المقلية أو المايونيز). يجب أيضًا تجنب الاستهلاك المفرط للحليب أو مسحوق مصل اللبن لبناء العضلات. ويفضل اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات.

ما الأدوية التي تساعد في علاج حب الشباب؟

اعتمادًا على شدة المرض وما إذا كان الالتهاب سائدًا أو فرط إفراز الدهن وانسداد الغدد الدهنية ، يختار الطبيب الدواء المناسب

العلاج الخارجي

خارجيًا ، يمكن علاج حب الشباب بالكريمات والمواد الهلامية والمحاليل المختلفة. تعمل هذه الأدوية على تقليل الالتهاب وانتشار حب الشباب. المكونات النشطة المناسبة هي

يقتل Benzoyl peroxide البكتيريا بشكل أساسي ولا يؤدي إلى تطوير المقاومة. لا يؤثر على الرؤوس السوداء

المضادات الحيوية: تحارب البكتيريا التي تستعمر القناة الدهنية وبالتالي لها تأثير مضاد للالتهابات. لا ينبغي أبدًا استخدامها بمفردها أو مع مستحضرات أخرى لمدة تزيد عن شهرين إلى ثلاثة أشهر. أنت بحاجة إلى وصفة طبية

الريتينويد (مكملات حمض فيتامين أ):يمكن استخدامها بشكل فعال خارجيًا لجميع أشكال حب الشباب وحدها وخاصة في المستحضرات المركبة. تعمل ضد التقرن المفرط للقنوات الدهنية وبالتالي تقلل من تكوين الرؤوس السوداء. كما أنها تمنع الالتهاب وغالبًا ما يتم دمجها مع بيروكسيد البنزوكسيل. كما أنها مثالية للعلاج الوقائي ، أي لمنع ظهور حب الشباب مرة أخرى. تتطلب الرتينويدات وصفة طبية ولها بعض الآثار الجانبية التي سيعلمك طبيبك بشأنها.

حمض الأزيليك: يقلل من التقرن في الغدد الدهنية ، وهو مضاد للالتهابات وله تأثير مضاد للجراثيم. كما أنها مناسبة لعلاج الصيانة.

أحماض ألفا هيدروكسي:أحماض ألفا هيدروكسي هي أحماض فواكه طبيعية. يفتحون مسام القنوات.

العلاج الجهازي

في حالة الأشكال الأكثر شدة لحب الشباب ، قد يكون من الضروري إعطاء الدواء داخليًا (نظاميًا) ، أي على شكل أقراص. مجموعات المكونات النشطة التالية موضع تساؤل:

مستحضرات الهرمونات: يتحسن حب الشباب عند بعض النساء عند تناول حبوب منع الحمل ، ولكن يقال إنها تحتوي على هرمونات مضادة للذكور. ومع ذلك ، يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل قبل أن يكون التأثير ملحوظًا على إنتاج الدهون. يجب دائمًا دمجها مع عوامل محلية مثل الريتينويد أو حمض الأزيليك

المضادات الحيوية: يجب أن تحارب بشكل أساسي الالتهاب من الداخل ولها أيضًا تأثير مضاد للجراثيم. يتم دمجها دائمًا مع الوسائل الخارجية.

الريتينويد (الايزوتريتنون):هذا المستحضر هو العلاج الأكثر فعالية لأشد حب الشباب. لها آثار جانبية سيشرحها لك طبيبك. من بين أمور أخرى ، يمكن أن يسبب ضررًا للطفل الذي لم يولد بعد ، ولهذا السبب يجب استبعاد الحمل بالنسبة للنساء اللائي يستخدمن الرتينويدات ويجب أيضًا ضمان وسائل منع الحمل الموثوقة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد التوقف عن تناول الدواء.

ما الذي يساعد ضد ندبات حب الشباب؟

الهدف الأهم من علاج حب الشباب هو عدم ترك أي ندوب في المقام الأول. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بدء العلاج الصحيح في الوقت المناسب. أيضًا ، لا يجب الضغط على البثور بنفسك.

إذا استمرت الندبات ، فهناك طرق مختلفة يمكن استخدامها لإخفائها أو إزالتها:

مكياج غير شفاف للغاية لإخفاء ندبات حب الشباب القبيحة تجميليًا أو المشوهة

التقشير بأحماض مختلفة لا يستخدمها إلا الطبيب. الأكثر فعالية هو حمض ثلاثي كلورو الخليك بتركيزات مختلفة

الرفع الجراحي للندبات الغارقة (رفع الندبات)

حقن الكولاجين لرفع الجلد المتندب الغائر وتسطيح الندبات المرتفعة المفرطة بالحقن الموضعي بالكورتيكوستيرويدات مع البرد

العلاج بأنواع مختلفة من الليزر حسب نوع الندبة

من الأفضل لمرضى حب الشباب مناقشة ما إذا كانت الإجراءات المناسبة لهم وما هي الإجراءات المناسبة لهم مع طبيب متخصص في علاج الندبات كجزء من علاج خاص لحب الشباب.

علاقة بالموضوع